Accessibility links

سلوك الحيوانات يؤكد أن ما يدور في عقلها يفوق التوقعات


كشفت دراسات علمية جديدة أن سلوك بعض الحيوانات يثبت أن هناك الكثير مما يدور في عقلها أكثر من الاعتقاد الذي كان سائدا في السابق.

وأشارت الدراسة التي نشرت بعض تفاصيلها محطة CBS إلى أن دراسات جديدة تظهر كل شهر تؤكد أن الحيوانات أذكى مما كان يعتقد.

وذكرت الدراسة أن الذين يلاحظون أن الحيوانات أذكى مما يظهر في الاعتقاد المتداول، هم كثر. وكذلك بالنسبة إلى أن هناك أمورا تدور في نظراتها أكثر من مجرد الرغبة بالأكل والاهتمام.

وأظهرت الدراسة أن في بعض أصناف الحيوانات وخاصة الفيلة والقردة والثدييات البحرية، فإن عبارة "الحيوانات الغبية" لا تنطبق عليها.

ذكاء الحيوانات قد ينافس ذكاء الإنسان؟

وأكدت الدراسة أن الخط الفاصل بين ذكاء الإنسان وذكاء الحيوان بدأ يتلاشى سريعا في الواقع.

ونقلت المحطة عن مارك هوسر الأستاذ في جامعة هارفرد قوله إنه من العدل القول إن هناك شهريا اكتشافات كبيرة حول أمور لطالما كان يعتقد أنها فريدة للبشر، مشيرا إلى أن لدى بعض الحيوانات القدرة على تجميع وحدات بناء.

ونقلت عن ديف بيرانتو قوله إن أصناف القردة من الشمبانزي لا يعتبرون من الفئة الأذكى في عالم الحيوانات، ولكن وراء ذلك يوجد عقل حيوان يتمتع بقدرة عالية على حل المشاكل.

وأظهرت دراسات أجريت مؤخرا في جامعة ايموري أن لدى قردة الشمبانزي عقلية وقدرة على فهم المفاهيم مثل الإنصاف، والمشاركة مع سواها من أصناف القردة.

وقال بيرانتو إنه يعتقد في الغالب أن لديها بعض المشاعر.

كما أظهرت الدراسة أن أغلبية الحيوانات أسوة بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، يرون صورهم في المرآة على أنها تعود لسواهم، ولا يدركون أنها تعكس صورهم نفسها، إلا أن الفيلة فهي تدرك ذلك.

XS
SM
MD
LG