Accessibility links

واشنطن بوست: هل سيقف الرئيس أوباما خلال لقائه مبارك إلى جانب الشعب المصري؟


نقلت نيويورك تايمز عن مصادر مصرية توقعها أن يقوم الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه بالرئيس أوباما في واشنطن الاثنين بإبلاغه برغبة الدول العربية في تحقيق السلام مع إسرائيل ورفضها في الوقت ذاته تقديم أي تنازلات لإسرائيل قبل قيامها باتخاذ خطوات ملموسة مثل تجميد الاستيطان.

وفي مقال رأي نشر في واشنطن بوست، تساءلت الكاتبة ميشيل دن ما إذا كان الرئيس أوباما سيقف خلال لقائه مبارك إلى جانب الشعب المصري البالغ تعداده 83 مليون نسمة والذي طالما تلقى وعودا وإشارات أمل من الإدارات الأميركية.

على صعيد آخر في مصر، قالت لوس أنجلوس تايمز إن الإضرابات العمالية في مصر تشير إلى أوضاع بائسة، غير أن حكومة الرئيس مبارك استطاعت أن تتجنب انتفاضة واسعة عن طريق رفع بعض الرواتب، وإصدار سلسلة من الوعود والاعتماد على المضايقات التي تقوم بها الشرطة.

العنف ضد مثليي الجنس في العراق

ومن أخبار العراق، قالت واشنطن بوست إن منظمة هيومن رايتس ووتش ستحث الحكومة العراقية على القيام بالمزيد من أجل حماية الرجال مثليي الجنس، وذلك في تقرير سيصدر الاثنين. وتقول المنظمة إن المليشيات في العراق قتلوا وعذبوا المئات من مثليي الجنس في الأشهر الماضية في حملة لتطهير المجتمع.

البشير: لم أشعر بمعوقات لسفري

وفي مقابلة أجرتها مجلة تايم مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير نشرت اليوم، ولدى سؤاله كيف ينوي الاستمرار في حكم بلاده مع أن محكمة الجنايات الدولية أصدرت أمرا بتوقيفه بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قال البشير إنه لم يشعر بأية معوقات لحركته، وأضاف أن أي رئيس لديه مفوضون ومساعدون ووزراء موكلون، لذا ليس من الضروري عليه أن يزور جميع البلدان، وأضاف: "ومع ذلك فقد قمت بجميع السفرات الضرورية".

خامنئي يوصف بالدكتاتور

في الشأن الإيراني، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مجموعة من رجال الدين الإيرانيين بعثوا برسالة بدون أسماء إلى المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي وصفوه فيها بالدكتاتور وطالبوه بالتنحي. وقالت الصحيفة إن ذلك، مع أنه لا يمثل خطرا حقيقيا على خامنئي، إلا أنه يشير إلى المدى الذي اهتز فيه كيانه منذ الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

أما مجلة تايم، فقالت في مقال نشر اليوم على موقعها الإلكتروني إن الإخوة لاريجاني الخمسة، الذين يشبهون في إيران بإخوة الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي برزوا على الساحة كقوة منافسة للرئيس محمود أحمدي نجاد وذلك من خلال الجبهة المحافظة نفسها. وعلى عكس الأنداد الآخرين لأحمدي نجاد فإن الإخواةلاريجاني مدعومون من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.

فرص في باكستان وأفغانستان

وحيال الأنباء التي ترجح مقتل زعيم طالبان في باكستان بيت الله محسود، قالت لوس أنجلوس تايمز إن الحدث يترك الحركة في حال فراغ في القيادة ووضع فوضوي. ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن على باكستان والولايات المتحدة أن تتخذا خطوات فعالة في هذا الوقت الحاسم. وذكرت الصحيفة أن حركة طالبان وتنظيم القاعدة استطاعا خلال السنوات الأخيرة تعزيز علاقة لها دلالات رمزية أفادت الجانبين.

وحيال إقالة قائد القوات الأميركية في كابل الجنرال ماكيرنان قبل عدة أشهر، قالت واشنطن بوست إن ذلك يعكس تغيرا في الاستراتيجية في أفغانستان، كما يشير إلى اتجاه في وزارة الدفاع حيال المسؤولين العسكريين وأن عليهم أن يكونوا قادرين على التعامل مع أرض المعركة ومع السياسيين في واشنطن في الوقت ذاته.

من جانب آخر، قالت صحيفة "يو أس أي توداي" إن وزارة الخارجية الأميركية أرسلت مزيدا من العاملين في الدعم والإغاثة ليعملوا على الأرض في أفغانستان. فقد نقلت الصحيفة عن أرقام الوزارة ما يشير إلى إرسال 92 شخصا إضافيا إلى أفغانستان، وهو قرابة ثلث العدد الذي تهدف إليه مع نهاية العام أي 313 عامل إغاثة إضافيا يعملون خارج السفارة الأميركية في كابل.

XS
SM
MD
LG