Accessibility links

logo-print

صندوق النقد الدولي يعلن بداية الانتعاش الاقتصادي على المستوى العالمي


أعلن كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي أوليفييه بلانشار في مقال للمؤسسة سينشر الأربعاء أن الانتعاش الاقتصادي على المستوى العالمي قد بدأ، غير أنه قال إن على الدول إصلاح اقتصاداتها لضمان استمرار الانتعاش.

وقال بلانشار في المقال الذي حمل عنوان "المحافظة على الانتعاش العالمي " إن الحفاظ على الانتعاش سيتطلب إجراءات حساسة داخل البلدان وفيما بينها، منبها من أن النماذج المتوقعة والمستندة إلى تجارب سابقة في الخروج من الانكماش لن تنطبق على الانكماش الحالي، الذي يعد الأسوأ في العالم منذ نحو سبعة عقود، باعتبار أن الأزمة خلفت آثارا عميقة ستؤثر على العرض والطلب لعدة سنوات مقبلة.

وأشار كبير خبراء الاقتصاد في المؤسسة الدولية إلى أنه في المعركة العادية ضد الانكماش تقوم البنوك بخفض معدلات الفائدة لزيادة الطلب والإنتاج، وأنه غالبا ما يؤدي خفض قيمة العملة إلى دعم الصادرات حيث أنها تصبح أرخص.

وأوضح بلانشار أن النمو الأقل من العادي خلال الانكماش يمهد لنمو أعلى من المعتاد لفترة من الوقت حتى يعود الاقتصاد إلى وتيرته المعتادة، مشيرا إلى أن الانكماش العالمي الحالي ليس عاديا على الإطلاق.

وأخيرا ذكر بلانشار في مقاله أن الأنظمة المالية معطلة جزئيا في الدول المتقدمة وأنها ستستغرق وقتا طويلا حتى تعثر على شكلها الجديد، في حين أن مشكلة الدول الناشئة تتمثل في احتمال عدم عودة معدلات تدفق رأس المال، الذي أصبح ضعيفا الآن، إلى المستويات التي كانت عليها قبل سنوات قليلة.
XS
SM
MD
LG