Accessibility links

الولايات المتحدة توقع قريبا على اتفاق عسكري مع كولومبيا لاستخدام سبع قواعد عسكرية


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ايان كيلي الثلاثاء أن الاتفاق العسكري الأميركي مع كولومبيا الذي سيتيح للولايات المتحدة استخدام سبع قواعد عسكرية كولومبية سيوقع خلال بضعة أسابيع.

وكان هذا الاتفاق الذي ستدرسه المؤسسات الحكومية في كلا البلدين قبل توقيعه، قد أثار قلق بعض الدول في أميركا اللاتينية وقلقها.

الاتفاق ليس لإنشاء قواعد

وقد سعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون الثلاثاء إلى طمأنة السلطات في أميركا اللاتينية بأن الاتفاقية المعلقة التي تتصل بفتح المجال أمام القوات الأميركية لتحقيق تواجد أكبر بالقواعد العسكرية الكولومبية، لن يكرس لإنشاء قواعد أميركية دائمة في كولومبيا.

وتقول كلينتون: "إن الاتفاق لا يترتب عليه إنشاء قواعد أميركية في كولومبيا لكنه يتيح الفرصة أمام القوات الأميركية للدخول إلى القواعد العسكرية الكولومبية في الوقت الذي تظل السلطة والإدارة والشئون الأمنية فى يد كولومبيا. كما أن أي نشاط للقوات الأميركية على الأرض لابد أن يخضع لموافقة السلطات مقدما" .

يذكر أن الولايات المتحدة تدرس مع الحكومة الكولومبية توقيع اتفاقية لتنسيق التعاون بين القوات المسلحة الأمريكية والكولومبية في سبيل محاربة الإرهاب والقضاء على عصابات تهريب المخدرات .

لا بد من تضافر الجهود

من جانبه يعلق وزير الخارجية الكولومبى جيمي بيرموديز : "لقد وجدنا في الولايات المتحدة شريكا يتعاون معنا ويمد لنا يد المساعدة كما ينهض بدور ريادى مميز . إن قضايا مثل المخدرات والإرهاب لن تحل إلا بتضافر جهود جميع أطراف المجتمع الدولي لمحاربتها."

ويذكر أن واشنطن توجهت نحو حليفها الكولومبي للتعويض عن خسارة قاعدتها الرئيسية لمحاربة تهريب المخدرات في المنطقة وهي قاعدة مانتا في الاكوادور بعد أن رفض رئيسها رافاييل كوريا تجديد الاتفاق الذي أتاح للولايات المتحدة استخدام هذه القاعدة على مدى السنوات العشر الماضية. وستحصل كولومبيا بموجب الاتفاق على 40 مليون دولار، حسب ما قال مسؤول أميركي.
XS
SM
MD
LG