Accessibility links

مسؤول إسرائيلي يرجح رفض ثلث قوات الجيش الانصياع لأوامر إخلاء المستوطنات


رجحت مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية رفض نحو ثلث عناصر الجيش الإسرائيلي الانصياع للأوامر العسكرية في حال أقدمت تل أبيب على إخلاء المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية، وفقا لما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة استنادا إلى مذكرة قدمها قائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية البريغادير ناعوم تيبون قبل ثلاثة شهور، أن ثلث عناصر وقادة الجيش في المنطقة قد يواجهون صعوبات في تنفيذ أوامر إخلاء هذه المستوطنات، مشيرة أن الأمر قد يتطلب متابعة شخصية لإقناع هؤلاء بالمهمة.

ودعا تيبون في مذكرته التي وزعت على قادة الوحدات العسكرية في الضفة الغربية، إلى أن يقوم هؤلاء بوضع خطوط حمراء تتعلق بعواقب عصيان الأوامر العسكرية، مشددا على ضرورة التعامل مع الجنود الذين يواجهون صعوبة في تنفيذ هذه الأوامر بحساسية.

وعلى القادة العسكريين، في حال رفض الجنود للأوامر، اتخاذ خطوات غير مبهمة تتعلق بالقصاص، وفقا لتيبون الذي أوصى قادة الوحدات بعدم تحديد موعد لتاريخ تقديم الجنود إلى المحاكم العسكرية حتى لا تستغل وسائل الإعلام في البلاد هذه القضية.

وتقترح المذكرة أيضا تجنب تكليف العناصر العسكرية ذات الصلات العائلية والاجتماعية في المواقع الاستيطانية المشمولة بقرار الإخلاء، داعية إلى إتباع سياسة حذرة في هذا المجال، وفقا للصحيفة.
XS
SM
MD
LG