Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

ورشة في البصرة لتنشيط الحركة الإعلامية


شارك صحافيون ومسؤولون في أقسام العلاقات العامة في بعض الدوائر والمؤسسات الحكومية في ورشة عمل أقامها فريق إعادة الإعمار الأميركي في البصرة، بهدف تنشيط الحركة الإعلامية التي تعترض مسارها عقبات عدة.

وفي هذا الإطار تحدث مع "راديو سوا" القنصل الأميركي مايكل سانشاين، قائلا إن "الورشة كانت جيدة جدا، وكان هناك تفاهم وتفاعل بين المشاركين. والنتيجة المتوخاة هي تفعيل الحركة الإعلامية في المحافظة، لأن هذه الخطوة سوف تلقي بظلالها على المواطنين في البصرة".

ومن أبرز المشاكل التي تباحث بشأنها المشاركون في الورشة ظاهرة عزوف مدراء الدوائر الحكومية عن الأدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام، بذريعة تلقيهم توجيهات وزارية تنمعهم من فعل ذلك.

وبحسب مراسل قناة العربية في البصرة علي خلف، فإن هذه الظاهرة تهدف إلى تضييق الخناق على الحريات الإعلامية، موضحا أن "هذه المشكلة سوف تتفاقم، وعليه سوف يواجه الصحفيون تحديات لدى محاولتهم الحصول على المعلومات من مصادرها، وبخاصة من الأجهزة الأمنية، لأن ضباط الإعلام في القوات الأمنية لا يمتلكون الحق بالتصريح وهناك أوامر وزارية صريحة تمنعهم من القيام بذلك".

يشار إلى أن الصحفيين في محافظة البصرة يعانون من عدم تعاون مدراء الدوائر الحكومية معهم في ظل عزوف مسؤولي أقسام الإعلام في الدوائر الحكومية عن الإدلاء بأية تصريحات، خوفا من التعرض إلى عقوبات إدارية.

مراسل "راديو سوا" ماجد البريكان ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG