Accessibility links

logo-print

بيريز يرحب بأي قمة ثلاثية تجمع نتانياهو وأوباما وعباس ويؤكد وجود مؤشرات مشجعة في المنطقة


عبر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اليوم الأربعاء عن ترحيبه بأي اجتماع مستقبلي يضم الرئيس باراك أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعقد ما وصفه بحوار جاد بين الأطراف الثلاثة.

وقال بيريز في مؤتمر صحافي عقده على هامش زيارته إلى روسيا إن لديه شعورا "مشجعا للغاية" بعد ما سمعه من قيادات في الشرق الأوسط والسلطة الفلسطينية خلال المحادثات المكثفة التي أجراها معهم مؤخرا.

معارضة روسية لإيران

وحول الملف النووي الإيراني قال بيريز إنه حصل على "وعد" من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بأن لا تقوم روسيا ببيع أسلحة إلى إيران من شأنها أن تضر بتوازن القوى في الشرق الأوسط. وعبر عن ترحيبه بتصريحات ميدفيديف التي أكد فيها وجود نوايا لدى روسيا للارتقاء بمستوى "العلاقات الإستراتيجية" مع إسرائيل لتكون مماثلة لمستوى العلاقة بين روسيا وكل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وكان بيريز قد التقى في وقت سابق من اليوم الأربعاء مع ميدفيديف لمناقشة الطموحات النووية الإيرانية وذلك بعد أن قال الرئيس الروسي الثلاثاء إن بلاده سوف تعيد النظر في قرار ببيع صواريخ مضادة للطائرات من طراز S-300 إلى إيران.

يذكر أن روسيا كانت قد وقعت عقدا مع إيران لتزويدها بصواريخ S-300 القوية إلا أنها لم تقم بتسليم الجمهورية الإسلامية أي من هذه الصواريخ حتى الآن بعد المعارضة التي أبدتها إسرائيل والولايات المتحدة لهذه الصفقة خوفا من أن تقوم طهران باستخدام هذه الصواريخ لحماية منشآتها النووية وعلى رأسها مجمع نتانز الذي يعد أول مفاعل ذري إيراني تم بناؤه بواسطة خبراء روس في مدينة بوشهر الإيرانية.
XS
SM
MD
LG