Accessibility links

اوباما يؤكد قرب التوصل إلى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط


قال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض الخميس إن مبعوث الرئيس أوباما إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل يعمل على وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة ستشكل الأساس لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال غيبس إن الرئيس باراك اوباما "أعلن أن ميتشل سيلتقي الطرفين خلال الأسابيع القليلة المقبلة للاتفاق على الإجراءات التي يتوجب على الإسرائيليين والفلسطينيين اتخاذها، وبالتالي إرساء قواعد استئناف مفاوضات السلام."

وكشف أوباما عن مضمون المهمة المقبلة لميتشل إلى الشرق الأوسط خلال اتصال هاتفي أجراه مع العاهل الأردني عبدالله الثاني الخميس، بعد 48 ساعة على لقاء عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك في البيت الأبيض.

واضاف المتحدث الأميركي أن "الرئيس والملك اتفقا على أن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية يجب أن تبدأ في أسرع وقت ممكن".

وتابع غيبس "لقد اتفقا أيضا على القول إن على إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية أيضا اتخاذ بوادر تقدم الإطار الذي يتيح إنجاح عملية السلام".

ويطالب الرئيس الأميركي بتجميد شامل للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية تمهيدا لإعادة إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما ينوي أوباما إعلان خطة سلام لمنطقة الشرق الأوسط في سبتمبر/أيلول المقبل لدى افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة حسب ما نقل متحدث مصري اثر لقاء مبارك واوباما الثلاثاء في البيت الأبيض.
XS
SM
MD
LG