Accessibility links

logo-print

إيران تسمح لوكالة الطاقة الذرية بفحص موقع إنشاء مفاعل نووي للماء الثقيل


أعلن دبلوماسيون غربيون اليوم الجمعة أن إيران سمحت لمسؤولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش موقع آراك المخصص لإنشاء مفاعل للماء الثقيل، مرجحين أن يظهر التقرير المرتقب للوكالة زيادة في أنشطة التخصيب الإيرانية بشكل تصعب مجاراته بالإمكانات الحالية المتوافرة لدى المراقبين الدوليين.

وقال هؤلاء الدبلوماسيون إن الزيارة تمت في الأسبوع الماضي وشملت كذلك مفاعل نطنز الخاضع لرقابة يومية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكدوا أن الوكالة سعت خلال الزيارة للوقوف على حقيقة الأنشطة المتوقعة لمفاعل آراك والتأكد من أنه مصمم للأغراض السلمية فقط.

ويستبق القرار الإيراني بالسماح للمفتشين الدوليين بزيارة موقع آراك قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإصدار تقرير حول إيران سوف يساعد في وضع الأساس للمحادثات الدبلوماسية التي سيتم إجراؤها في الثاني من شهر سبتمبر/أيلول المقبل ببين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا حول ملف إيران النووي.

وتسعى الدول الغربية إلى حث روسيا والصين اللتين ترتبطان بعلاقات جيدة مع إيران على النظر في إصدار قرار رابع لفرض عقوبات على إيران من مجلس الأمن في حال استمرارها في مواصلة أنشطة التخصيب وعدم إخضاع جميع منشآتها النووية لرقابة كاملة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تطوير أنشطة المراقبة

وقال دبلوماسيون إن إيران سمحت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتطوير أنشطة المراقبة التي تقوم بها في موقع نطنز بناء على طلب سابق من الوكالة التي تقول إنه من الصعب أن تتمكن من متابعة الأنشطة الإيرانية في المفاعل مع تزايد نطاق العمل هناك.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت في شهر يونيو/حزيران الماضي أن العمل في مجمع نطنز يتجاوز قدرة المفتشين على مراقبته بفعالية والتأكد من عدم تحويل عمليات التخصيب المدنية إلى أخرى عسكرية. يذكر أن مجمع نتانز يضم نحو خمسة آلاف جهاز للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم قبل أن تتم إضافة 2400 جهاز طرد إضافي إليها لزيادة القدرة على التخصيب.

وتقول إيران إن مجمع آراك النووي سيكون مخصصا لإنتاج النظائر المشعة لاستخدامها في مجالات الرعاية الصحية والزراعة إلا أن الدول الغربية تخشى من قيام إيران بتعديل المفاعل بحيث يكون قادرا على إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه كمصدر للوقود النووي اللازم لتصنيع سلاح نووي.

XS
SM
MD
LG