Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

دراسة: التائهون يدورون فعلا في دوائر


كشفت دراسة أوروبية حديثة أن الناس الذين يتيهون ويشعرون أنهم يدورون في دائرة واحدة هم فعلا كذلك.

فقد وجد باحثون استخدموا نظام تحديد المواقع العالمي أن الناس التائهين الذي يحاولون المشي في خط مستقيم يجدون أنفسهم يدورون في دوائر.

وأجريت الدراسة على تسعة أشخاص وضعوا في صحراء أو غابة فوجدوا أنهم إما يمشون في دوائر أو يحيدون عن الاتجاه المستقيم في حال لم يكن لديهم دليل يقودهم.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن جان سومان، رئيس فريق البحث قوله إن اثنين ممن طلب منهم المشي في اتجاه مستقيم في الصحراء وأثناء النهار، ومع أنهما لم يكملا الدائرة إلا أنهما لم يستطيعا البقاء في اتجاه مستقيم. أما الثالث فقد طلب منه المشي في الصحراء ليلا تحت ضوء البدر الكامل وحين حجبت الغيوم ضوء القمر اتخذ عدة منعطفات حتى انتهى إلى المشي في الطريق المعاكس.

وفي اختبار آخر، طلب من ستة طلاب المشي في غابة ذات أرض سهلة في خط مستقيم، وقد مشى أربعة منهم تحت سماء غائمة والشمس محجوبة عنهم بفعل الغيوم والأشجار، وانتهوا جميعا إلى المشي في دوائر رغم أنهم كانوا يظنون أنهم يمشون في خط مستقيم.

أما الاثنان الآخران فقد استطاعا البقاء ماشين باتجاه واحد، غير أن سومان قال إن ذلك يعود إلى طلوع الشمس.

وقد تم مراقبة الأشخاص التسعة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS، وتمت رسم الطريق الذي اتخذه كل واحد مهم رقميا (مستقيم أو دائري أو غير ذلك).

وقد أجرى الدراسة باحثون في معهد ماكس بلانك للتحكم الآلي البيولوجي في ألمانيا، ونشرت في مجلة "البيولوجيا الحديثة" Current Biology في عددها الصادر الخميس.
XS
SM
MD
LG