Accessibility links

فيلم يحكي بالموسيقي واقع معاناة الفلسطينيين


يحكي فيلم "Checkpoint Rock" الذي أخرجه مغني الروك الباسكي الاسباني ثرمين جوجوروزا قصة موسيقيين فلسطينيين يخرجون من واقع معاناتهم ويحلقون بعيدا بأحلامهم عبر الأغاني والموسيقى.

وعرض الفيلم مساء الأربعاء في قاعة سينما القصبة في مدينة رام الله، وهو بمثابة رحلة في الموسيقى وفي البلد عبر الحواجز المرئية وغير المرئية.

وكان حضور محمود درويش في الفليم مميزا وخاصا، منذ ساعات هبوط المروحية التي أقلت جثمانه إلى مدينة رام الله في أغسطس/آب 2008، إلى لحظات غناء وبكاء صديقه الفنان اللبناني مرسيل خليفه في لحظات وداعه.

وتحدث الموسيقيون في الفيلم عن وطنهم وعن دور محمود درويش في أغانيهم واعتبروا أن محمود درويش لم يمت لأنه يعيش بين الناس وبينهم. وتنوعت الفرق الموسيقية التي شاركت في الفيلم من فرق الراب والروك والهيب هوب والموسيقى الحديثة، إلى الأغاني الشعبية الفلسطينية والموسيقى التقليدية.

والتقى المخرج فرقة الراب اللداوية "دوم" لموسيقى الراب التي يقول أعضاؤها إنهم يعبرون فيها عن حياة الفلسطينيين والتمييز ضدهم في إسرائيل.

وانتقل المخرج في فيلمه إلى فرقة الروك الحيفاوية "خلص" التي كانت تعزف الروك الغربي وما لبثت أن صارت تعزف الروك العربي من تأليفها عن واقع العرب في إسرائيل.


وقال مؤسس فرقة "ولعت" في عكا خير فوده في الفيلم إن الناس تعيش في عكا تحت خط الفقر والناس مهددة بالتهجير لكنهم بقوا فيها لأنهم يحبونها كثيرا مضيفا أن محمود درويش جعله يستوعب اللغة العربية ويغني له.


ومن البحر انتقل المخرج إلى مدن الضفة الغربية عبر الحواجز العسكرية الكثيرة ووصل إلى مدينة جنين، فغنى الفنان الشعبي مثنى شعبان الذي غطى رأسه بالكوفية الفلسطينية المشهورة.

بعدها دخل المخرج بفيلمه مدينة نابلس وتجول عبر طرقاتها والتقى الفنان حبيب الديك الذي عزف على آلة العود في أزقتها.

وأضاف متحدثا عن مدينة القدس التي حولتها إسرائيل إلى قرية صغيرة محاصرة لا تتواصل مع العالم الخارجي ومع امتدادها الفلسطيني.

ولم يغفل المخرج قطاع غزة في فيلمه، إذ التقى بأحد إفراد فرقة الراب الغزاوية "بي ار" التي لم يبق منها سوى ايمن في رام الله الذي غنى أمام الجدار الفاصل وأوضح أن أعضاءها تفرقوا احدهم في غزة وآخر في مصر وثالث في الولايات المتحدة.

واختتم الفيلم بعزف للثلاثي سمير ووسام وعدنان جبران على وقع كلمات الشاعر درويش، وهم كانوا يعزفون معه أثناء إلقائه الشعر في حياته.
XS
SM
MD
LG