Accessibility links

logo-print

ألمانيا تطلب من إسرائيل اتخاذ إجراء عاجل يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية


ذكرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر السبت إن الحكومة الألمانية قالت قبل الزيارة التي يزمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو القيام بها لألمانيا الأسبوع القادم إنه يتعين إتخاذ إجراء عاجل يتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من أجل إحراز تقدم في عملية سلام الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أندرياس بيشيك صرح للصحفيين الجمعة بقوله "إن الألمان وشركاءهم الأميركيين أوضحوا بكل جلاء أنهم يعتبروا أن قضية المستوطنات تعتبر واحدة من أكبر العقبات التي تعترض طريق حل الدولتين".

وأضاف أنه يتعين اتخاذ موقف عاجل يتعلق بالمستوطنات من أجل إحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن نتانياهو سيجري محادثات مع مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل في برلين يوم الخميس القادم التي ستكون المحطة الثانية في رحلته التي سيبدأها بلندن.

وكانت ميركل قد قالت في شهر يوليو/تموز إنه يتعين وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة كما قال عضو كبير في الحزب الذي تنتمي إليه ميركل هو روبرخت بولنتس إن إستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات يعتبر انتحارا سياسيا.

وكان نتانياهو قد رفض طلب الرئيس باراك أوباما التجميد الكلي لبناء المستوطنات وأن هذا المأزق خلق أخطر موجة من الجفاء بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
XS
SM
MD
LG