Accessibility links

ورشة عمل في الكوت لدعم الإعلام المستقل


أقامت مؤسسة داعم الإعلامية ورشة عمل في مدينة الكوت لتطوير قابليات ومهارات الإعلاميين في مجال إدارة المؤسسات والمشاريع الإعلامية.

وقال المشرف على الورشة علي المطلبي لـ"راديو سوا" إن الدورة "ضمت 25 صحفيا وصحفية أكثرهم يعملون في إدارة مؤسسات ومشاريع إعلامية، وشملت خمس محافظات من الفرات الأوسط وهي واسط وكربلاء والديوانية والحلة والنجف".

واستدرك المطلبي قائلا إن "المؤسسة التي تحصل على منحة لا تعرف كيف تدريها حتى تحقق ديمومة واستمرارا ونجاحا، وبالتالي تجد المؤسسة نفسها أنفقت الأموال ولم تحصل على شيء"، مشيرا إلى السعي لـ"جعل هذة المؤسسة مؤسسة ربحية مثل المؤسسات العالمية".

من جانبه، شدد يعرب حسين الخبير في مجال إدارة الأعمال، على أهمية خلق مؤسسات إعلامية قادرة على تمويل نفسها بنفسها بعيدا عن التمويل الحكومي والحزبي الذي ربما يفقدها استقلاليتها.

أما حازم الصافي الإعلامي الضرير ورئيس تحرير صحيفة الميزان التي تصدر في بابل، ففضل مثل الدورات "لتدريب الإعلامي أولا على اكتشاف المانح وطريقة التعامل مع المانح بشكل يمكنه ولا يمكن المانح من فرض تصوره أو أيديولوجيته على الإعلامي" للوصول إلى إعلام حر نسبيا، حسب قوله.

إلى ذلك حثت الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الأرامل والأيتام نسرين عبدالرؤوف الإعلاميين في البلاد إلى ضرورة استقلالية عمل الإعلاميين "ليكونوا بعيدين عن الدعم الحكومي ويعتمدون بالدعم الإعلامي على الإعلان التجاري الذي يشكل واردا مهما للمؤسسة الإعلامية".

تجدر الإشارة إلى أن العراق ما زال يفتقد إلى المؤسسات الإعلامية المستقلة، على الرغم من مرور عدة سنوات على التغييرات السياسية التي شهدتها البلاد بعد انهيار النظام السابق.

مراسل "راديو سوا" في الكوت حسين الشمري والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG