Accessibility links

logo-print

ساركوزي يؤكد في اتصال هاتفي مع نتانياهو أن إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط أمر ملح


شدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على أن إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط أمر ملح وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية اليوم الأحد بأن ساركوزي تشاور مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، عشية الجولة التي سيقوم بها نتانياهو في لندن وبرلين.

وكشف البيان أن الزعيمين ناقشا التفاصيل المطلوبة لإحياء عملية السلام.هذا ويبدأ نتانياهو غدا الاثنين جولة أوروبية تشمل كلا من بريطانيا وألمانيا.

وقال المتحدث الإسرائيلي مارك ريغيف إن نتانياهو سيلتقي نظيره البريطاني غوردون بروان في لندن الثلاثاء المقبل على أن يلتقيَ ميتشل الأربعاء، ثم يغادر إلى برلين للقاء المستشارة أنغيلا ميركل يوم الخميس.

أمل في استئناف مفاوضات السلام قريبا

هذا وقد أعرب نتانياهو اليوم الأحد عن أمله في استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بحلول نهاية الشهر المقبل.

ونقل مسؤول إسرائيلي عن نتانياهو قوله في ختام الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية إن الكثيرين أصبحوا يعتقدون أن هذا الأمر ممكن وخاصة في ظل التحركات الأميركية المكثفة بشأن عملية السلام.

وأضاف نتانياهو "بشكل أو بآخر هذا هو الاتجاه والتوقيت الذي نرغب بالوصول إليه."

وقد اتهمت السلطة الفلسطينية من جانبها نتانياهو بالتمويه. وقالت إن تصريحاته محاولة لتضليل المجتمع الدولي للتغطية على استمرار النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وكان الإسرائيليون والفلسطينيون قد استأنفوا مفاوضات السلام في نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2007 في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة قبل أن تعلق هذه المفاوضات في ديسمبر/كانون أول الماضي بعد الحرب في قطاع غزة.‏

XS
SM
MD
LG