Accessibility links

logo-print

مولن: مهمة قواتنا في أفغانستان تتمثل في التركيز على المواطنين وتوفير الأمن لهم


قال رئيس أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن إن تنظيم القاعدة ما زال قادرا على ضرب الولايات المتحدة وأنه مصمم على تحقيق هدفه وذلك بعد مرور قرابة ثمانية أعوام على هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول.

وأضاف مولن في مقابلة مع محطة NBC التلفزيونية أن القاعدة تتمتع بقدرات تدريب ودعم وتمويل.

وأكد مولن أن الجيش الأميركي يعمل للحيلولة دون تحقيق وقوع أي هجوم آخر على الأراضي الأميركية.وقال إن المهمة الملقاة على عاتق القوات الأميركية في أفغانستان تتمثل في هزيمة تنظيم القاعدة وحلفائه في حركة طالبان.

وأضاف مولن أن التنظيمين يعملان سويا لتحقيق أهدافهما المشتركة.وقال "بين هذين التنظيمين ارتباط حقيقي، فحركة طالبان توفر ملاذا آمنا لمسلحي القاعدة عبر الحدود في باكستان، كما أنها ترسل المقاتلين إلى أفغانستان. ويتطلع تنظيم القاعدة بشدة إلى تحول كابل إلى سابق عهدها عندما كانت عاصمة يسيطر عليها المتطرفون."

وأوضح مولن أن تركيز القوات الأميركية في أفغانستان شهد تحولا ملحوظا في الآونة الأخيرة بعد أن تسلم الجنرال ستانلي ماك كريستال قيادة القوات الأميركية.

وقال مولن "المهمة الملقاة على عاتق قواتنا في الوقت الراهن تتمثل في التركيز على المواطنين الأفغان وتوفير الأمن لهم، وهذا ما يفعله الجنرال ستانلي ماك كريستال الآن. وهذا تغيير جوهري مقارنة بما كان عليه الوضع قبل بضعة أشهر."

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة إن بسط الأمن في مختلف أنحاء البلاد يوفر المناخ الملائم لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

من ناحية أخرى، قال السناتور والمرشح الجمهوري السابق للرئاسة جون ماكين اليوم الأحد إن إحراز تقدم في الحرب التي تخوضها القوات الأميركية في أفغانستان يقتضي من قائد القوات الأميركية هناك الجنرال ستانلي ماك كريستال أن يطلب تعزيزات إضافية تمكنه من إتباع الإستراتيجية التي أحرزت تقدما ملحوظا في العراق.

وقال خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون ABC "أعتقد أنه ينبغي عليه أن يفعل ما فعله الجنرال بتريوس، وهو أن يحدد بالضبط العدد الذي يحتاج إليه من الجنود. وبعد ذلك نبحث اقتراحه في الكونغرس ثم يتخذ الرئيس أوباما القرار النهائي بذلك الشأن."

وتوقع ماكين أن يتعرض ماك كريستال إلى ضغوط تهدف إلى منعه من طلب إرسال مزيد من الجنود إلى أفغانستان.

XS
SM
MD
LG