Accessibility links

غريشن: توحيد الحركات شرط مسبق لأي محادثات سياسية لإنهاء النزاع في دارفور


أشاد الموفد الأميركي إلى السودان سكوت غريشن اليوم الأحد في القاهرة بدور ليبيا الايجابي في ملف النزاع في دارفور وتداعياته في تشاد، وذلك بعدما التقى مسؤولين مصريين وليبيين وسودانيين.

وأوضح غريشن أنه أجرى في القاهرة محادثات رباعية الأطراف مع مسؤولين سودانيين وليبيين برعاية وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان.

ولم يحدد المسؤول الأميركي هوية محاوريه السودانيين والليبيين، لكن واشنطن كانت قد أشارت إلى أن محادثات مقررة مع وزير الخارجية الليبية موسى كوسا والمستشار الرئاسي السوداني غازي صلاح الدين.

من ناحية أخرى، قال غريشن عن الحركات الدارفورية التي شكلت جبهة موحدة للدخول في محادثات سلام مستقبلية مع الحكومة السودانية لإحلال السلام في دارفور "إن توحيد الحركات شرط مسبق لأي محادثات سياسية لإنهاء النزاع في دارفور.

وأضاف غريشن "لقد شاب تلك الجهود العديد من العقبات في السابق. وما لاحظته مع هذه المجموعة هو أنها تعمل بجدية لضمان الاستفادة من محاولات الماضي لتحقيق الوحدة والتوصل إلى سلام، وأن تجعله هذه المرة سلاما دائما، وسلاما لا يمكن تقويضه." وقد وقع على الاتفاق كل من الجبهة المتحدة للمقاومة وثلاثة فصائل منشقة عن حركة تحرير السودان.

عبد الشافع: العمل سيبدأ على الفور

في هذا الإطار، قال أحمد عبد الشافع زعيم حركة تحرير السودان وحدة جوبا إن عملهم سوف يبدأ على الفور من أجل تسوية الخلافات القائمة والسعي لاستقطاب مزيد من الحركات والجماعات الأخرى.


وأضاف " تمر البلاد بلحظة صعبة وحساسة تستدعي توحيد جهودنا جميعا. لقد بدأنا هذه الخطوة لتوحيد حركة تحرير السودان مع حركات أخرى في دارفور لما تقتضيه الضرورة ويتطلبه الواقع العملي."

حل مشكلة الزعامة

ويواجه الاتحاد الجديد العديد من التحديات الجسيمة، وربما يكون أكبرها الاتفاق على زعيم يكون مقبولا لدى الجميع. وقد سلم بحر أبو قردة زعيم الجبهة المتحدة للمقاومة بأن قضية الزعامة أبعد ما تكون عن الحل.وقال إن جميع الأطراف تدخل في الاتحاد بعقول منفتحة.

وأضاف "يدرك الجميع أن تفتت الحركات في دارفور حدث لأسباب معينة، وسنبحث الآن جميع تلك المشكلات بشكل عميق ونعمل على إيجاد حل لها. وسوف نبحث مشكلة الزعامة، وسنجد زعامة ستقود جميع الحركات بنية صادقة."

وقد رحب مسؤول سوداني كبير مؤخرا بالجهود التي تبذلها الحركات من أجل الوحدة، وقال إن من الصعب التفاوض مع أكثر من 20 فصيلا لكل منها رؤيته الخاصة.

XS
SM
MD
LG