Accessibility links

سعر النفط يرتفع فوق مستوى 74 دولارا للبرميل ويقترب من أعلى مستوياته في 10 أشهر


ارتفع النفط فوق مستوى 74 دولارا للبرميل الاثنين ليواصل الانتعاش ويقترب من أعلى مستوياته في 10 أشهر بفضل التفاؤل بأن الانتعاش الاقتصادي سيعزز من تعافي الطلب على الطاقة.

وساعدت مجموعة من البيانات الاقتصادية الايجابية في عدة دول وكذلك انتعاش أسواق الأسهم على ارتفاع أسعار النفط 9.5 بالمئة الأسبوع الماضي. وسجل سعر النفط الخام ارتفاعا تجاوز 65 بالمئة في 2009 ولا يزال هناك احتمال بارتفاعه إلى مستويات أعلى من ذلك.

وقال ادوارد مير المحلل في ام.اف غلوبل "يمكننا الآن الانتقال بسهولة نحو مستوى 80 دولارا إذا ظل الحماس المتزايد بشأن الانتعاش الاقتصادي الوليد مهيمنا على معنويات السوق."

وقد ارتفع الاثنين سعر النفط الخام الأميركي الخفيف 24 سنتا إلى 74.13 دولار للبرميل بعد أن صعد 98 سنتا يوم الجمعة إلي 73.89 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى للتسويات في بورصة نيويورك التجارية - نايمكس منذ الـ 20 من اكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

وصعد سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 27 سنتا إلى 74.46 دولار.

ارتفاع الطلب على النفط يزيد أسعاره

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الاثنين انه لا يرى حاجة على الإطلاق لزيادة إنتاج اوبك في اجتماع المنظمة في سبتمبر/ ايلول.

وقال إن المؤشرات على انتعاش الاقتصاد العالمي ستؤدي على الأرجح إلى ارتفاع الطلب على النفط في المستقبل القريب ولكن في الوقت نفسه فان احتياطات الخام أعلى مما كانت عليه خلال السنوات الخمس الماضية.

وكان الوزير يتحدث على هامش اجتماع بين مسؤولين عراقيين ومسؤولين تنفيذيين بصناعة النفط.

XS
SM
MD
LG