Accessibility links

logo-print

النتائج الجزئية لانتخابات الرئاسة الأفغانية تعلن الثلاثاء وعبد الله عبد الله يتحدث عن تجاوزات


أعلن نائب رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان أنه سيتم إعلان النتائج الجزئية لانتخابات الرئاسة الثلاثاء وسط الحديث عن حدوث عمليات تزوير أثناء الاقتراع.

وقال زكريا باراكزاي إن اللجنة في تبحث الشكاوى التي زاد عددها عن الـ 200 وأضاف:
"أود التأكيد أننا سنعلن النتائج الجزئية لإنتخابات الرئاسة الثلاثاء".

مقابلة خاصة مع عبد الله عبد الله

هذا وقد اجرى "راديو سوا" مقابلة خاصة مع الدكتور عبد الله عبد الله أبرز منافسي الرئيس كرزاي في انتخابات الرئاسة وفيما يلي نص المقابلة:


س: تحدثتم عن تعرض العمليات الانتخابية إلى تجاوزات، هل بإمكانكم الإدلاء بالمزيد من التفاصيل حولها؟
ج: "لم تجر الانتخابات في عدد من المناطق في البلاد، لكن ولسوء الحظ وبحسب التقارير التي وصلتنا، تبدو الصورة وكأن العملية الانتخابية جرت هناك، وفي الوقت نفسه، شهدت بعض المناطق إقبالا بلغ 10المئة فقط لكن النتائج الأولية تحدثت عن مشاركة حوالي 40 بالمئة، وهذا يعني تعرض العملية لتزوير واسع النطاق، إلى جانب الآلاف من التجاوزات الأخرى التي تم تسجيلها".

س: هل هناك مناطق محددة شهدت معدلا أكبر من عمليات التزوير؟
ج: "المناطق التي كانت أكثر عرضة لعمليات التزوير هي قندهار، هلمند، غازني وخوست، إلى جانب مقاطعات أخرى، وهي مناطق شهدت إقبالا ضعيفا للناخبين تخالف نسبته الأرقام التي أعلنت في السابق، وهي نسب تؤكد أن تم التلاعب بالأصوات".

س: وما مدى تأثير هذه التجاوزات على نتائج الانتخابات؟
ج: "تتعلق معظم الشكاوى التي تقدمنا بها بحشو صناديق الاقتراع بأصوات مزيفة، وما أقصده هو أنه تم نقل الصناديق في المناطق التي لم تجر فيها الانتخابات، إلى البيوت وحشوها بالأصوات، وتتركز شكاوانا على هذه المسألة، وآمل أن تؤخذ بعين الاعتبار لأن تلك العمليات قد تؤثر على نتائج الانتخابات، وهو أمر يرفضه الشعب الأفغاني".

س: هل لديكم أي أدلة دامغة تؤكد أقوالكم؟
ج: " لدينا الكثير من الأدلة التي سلمناها جميعا إلى الجهات المعنية،لأننا نعتقد أن السيد كرزاي سيعمل على تغيير النتيجة لصالحه والتلاعب بالأصوات، وهذا أمر نرفضه جملة وتفصيلا."

س: ماذا عن نتائج استطلاع آراء الناخبين؟
ج" أظهرت نتائج الاستطلاعات التي قمنا بها تقدمنا في المناطق التي تتمتع بأجواء أمنية عادية ، وهذا أمر جيد، لكن لم نتأكد بعد من النتائج في المناطق التي تعاني من مشاكل أمنية ولم نتمكن من استطلاع آراء الناخبين رغم تدني عدد الأصوات بسبب تهديدات طالبان، لذا يجب أن ننتظر قبل إصدار أي أحكام".

س: هل تعتقد أنك بالفعل متقدم على الرئيس كرزاي ؟
ج:"إذا أخذت الشكاوى التي تقدمنا بها في الاعتبار، فليس من شك أنني أتصدر سباق الرئاسة، ولا نعلم بعد ما إذا كانت النتائج ستحسم خلال الجولة الحالية أم ستكون هناك جولة ثانية، لكن أنا على يقين أنني في الصدارة ".

XS
SM
MD
LG