Accessibility links

logo-print

برلسكوني يزور ليبيا قريبا سعيا لوضع حد لمسألة الهجرة غير الشرعية


يستعد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني لزيارة ليبيا للاجتماع مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في الثلاثين من الشهر الحالي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقية الهجرة والتعويضات بين ليبيا وايطاليا.

وكانت تلك الاتفاقية قد أصبحت سارية المفعول في مايو/أيار الماضي وتسمح بأن يعاد إلى ليبيا المهاجرون الذين يتم اعتراضهم قبل وصولهم إلى ايطاليا. وقد أسهم هذا الاتفاق في انخفاض عدد المهاجرين الذين يصلون إلى ايطاليا بطريقة غير مشروعة.

غير أن وفاة 73 مهاجرا في محاولة عبورهم من ليبيا جددت الانتقاد للسياسية الايطالية. وقال وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني إن زيارة برلسكوني تأتي في الوقت المناسب لأنها ستضع حدا للنقاش حول مسألة الهجرة غير المشروعة.

ويتوقع أن يضع برلسكوني خلال زيارته ليبيا حجر الأساس للطريق الساحلي العام الذي تعهدت ايطاليا بتشييده في ليبيا تعويضا لها عن فترة الاستعمار الايطالي.

اقتراحات أوروبية بشأن سياسة الهجرة

من ناحية أخرى، أعلن وزير الهجرة السويدي توبياس بيلستروم أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مقترحات جديدة بشأن سياسته للهجرة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتهدف السياسة الجديدة إلى نقل اللاجئين الذين يتم استقبالهم في البحر المتوسط إلى عدد من الدول الأوروبية وإعادة توطينهم.

وأوضح الوزير السويدي أن تطبيق هذه المقترحات التي عهد بها إلى المفوض الأوروبي للعدل جاك بارو سيتم وفقا لرغبة الدول الأعضاء.

يذكر أن آلاف المهاجرين غير الشرعيين وغالبيتهم من الأفارقة يسعون سنويا إلى الوصول إلى أوروبا عبر المتوسط في رحلات محفوفة بالمخاطر تودي بحياة الكثيرين منهم غرقا.

XS
SM
MD
LG