Accessibility links

logo-print

النتائج الأولية للانتخابات الأفغانية تظهر تقدم كرزاي بفارق بسيط على منافسه الرئيسي


قالت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان اليوم الثلاثاء إن نتائج الفرز الأولية لأصوات الناخبين أظهرت تقدم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بفارق بسيط على منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله.

واستنادا إلى النتائج الأولية، نحو 10 بالمئة من مجموع الأصوات الكلي، حصل كرزاي على نسبة 40.6 بالمئة، بينما حصل عبدالله، وزير الخارجية السابق، على 38.6 بالمئة.

وجاء في المركز الثالث المرشح المستقل رمضان بشاردوست بنسبة بلغت 10.2 بالمئة، فيما حل وزير المالية السابق اشرف غاني في المركز الرابع بحصوله على 2.9 بالمئة.

وأوضح مدير اللجنة عزيز الله لودين في تصريح خص به "راديو سوا" أن اللجنة ستواصل الإعلان عن النتائج الجزئية يوميا إلى أن يتم إعلان النتائج النهائية بعد الانتهاء من مراجعة الشكاوى التي تقدم بها عدد من مرشحي الرئاسة حول التجاوزات وعمليات التزوير.

وأضاف لودين: "سنعلن غدا نتائج نسبة أخرى من أصوات الناخبين في عدد آخر من المحافظات، وتم اليوم إعلان نتائج ثماني عشرة مقاطعة من بينهما مقاطعة كابل."

ويأتي الإعلان الرسمي عقب نفي اللجنة يوم أمس الاثنين تصريحات صدرت عن شخصيات مقربة من كرزاي أكدت فوز الأخير بـ 68 بالمئة من أصوات الناخبين الأفغان.

هذا وقد حث عبد الله الشعب الأفغاني على التريث والتحلي بالصبر والهدوء قبل إعلان نتائج الانتخابات.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في منزله في كابل إن" أحدا لا يريد اللجوء إلى العنف لأننا كنا نسعى بالمشاركة في الانتخابات إلى تحقيقِ الاستقرار في أفغانستان وبسطِ سيادة القانون والحكم الرشيد".

ومن المزمع أن تعلن اللجنة النتائج النهائية للانتخابات خلال الأسبوعين المقبلين.

XS
SM
MD
LG