Accessibility links

logo-print

إسرائيل ترفض التعليق على عزم الفلسطينيين إعلان قيام دولتهم على أساس الأمر الواقع


رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية الثلاثاء التعليق على إعلان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عزم السلطة إعلان قيام الدولة الفلسطينية على أساس الأمر الواقع.

وقال إيغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن الغموض يكتنف هذا الموضوع. وأضاف لـ"راديو سوا":
" من الصعب التعليق على خطة لم نتسلّمها ولم نسمع بها سوى عبر وسائل الإعلام، لذلك لا نعلم شيئا عنها وليس لدينا نسخة منها.. وعلى أية حال وحسب ما تناقلته وسائل الإعلام يبدو الأمر غريبا، ولا ندري ماذا يعني بدولة الأمر الواقع وأي سابقة دولية يحاول أن يحذو حذوها أو يقوم بها."

وأضاف بالمور أن "الدولة الفلسطينية هي فكرة تداولها في الماضي عدد من القادة الإسرائيليين، فلا ادري ما إذا كان يقصد هذه الفكرة أم انه يتحدث عن شيء جديد".

وكانت صحيفة التايمز البريطانية قد نشرت مقابلة أجرتها مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عشية زيارة نتانياهو إلى بريطانيا، كشف خلالها عن احتمال إعلان السلطة الفلسطينية عن إقامة دولة "الأمر الواقع"، في غضون سنتين.

وأضاف فياض أن السلطة الفلسطينية قد تختصر مفاوضات السلام وتعلن قيام الدولة بحلول منتصف عام 2011 بالتعاون مع الإسرائيليين أو بدونه، موضحا أن هذا الإعلان من شأنه أن يدفع إسرائيل إلى كشف نواياها تجاه احتلال الضفة الغربية، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG