Accessibility links

logo-print

بن علي يترشح للانتخابات الرئاسية التونسية وتوقعات ترجح فوزه بولاية خامسة


قدم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الأربعاء ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمع عقدها في الـ 25 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وسط توقعات ترجح فوزه بولاية رئاسية خامسة.

وقال بن علي في كلمة ألقاها بالمناسبة "سنحرص على أن تظل تونس على الدوام وطن الجد والاجتهاد والوسطية والاعتدال، وطن الحوار والتسامح والتضامن والوفاق،" على حد قوله.

وتقدم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية بمقر المجلس الدستوري بباردو شمال العاصمة التونسية من اليوم وحتى 24 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان الرئيس بن علي، الذي يرأس البلاد منذ 22 عاما، قد أعلن ترشحه لولاية خامسة على التوالي في أغسطس/آب 2008، حيث تولى رئاسة البلاد عام 1987 بعد تنحية الرئيس السابق الحبيب بورقيبة.

وأعيد انتخاب بن علي عام 2004 بعد أن حصل على نسبة بلغت 94.4 بالمئة من أصوات الناخبين، وحصل حزبه، التجمع الدستوري الديمقراطي، على 80 بالمئة من مقاعد مجلس النواب الـ 189، في حين تقاسمت أحزاب المعارضة الخمسة بقية المقاعد.

وكان ثلاثة من زعماء أحزاب المعارضة البرلمانية المعتدلة قد أعلنوا عزمهم الترشح في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن منافس رابع هو احمد نجيب الشابي من الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض يوم أمس الثلاثاء انسحابه من خوض المنافسة بعد الإعلان عن أن ترشحه غير قانوني بموجب قانون استثنائي يفرض أن يكون المترشح قائدا منتخبا في حزبه وهو ما لا ينطبق على الشابي الذي خلفته على رأس الحزب عام 2007 مي الجريبي.
XS
SM
MD
LG