Accessibility links

ياهو يشتري مكتوب أكبر النوافذ الإلكترونية العربية


سعيا منها إلى التوسع في سوق الإنترنت العربية، أعلنت شركة ياهو الأميركية العملاقة الثلاثاء أنها وقعت عقدا لشراء موقع مكتوب الذي يعد أكبر المواقع العربية التي تقدم خدمات إنترنتية مثل البريد الإلكتروني والمحتوى والنوافذ المعلوماتية والدردشة والتسوق الإلكتروني وغيره.

ومن خلال هذا الاتفاق سوف تستطيع شركة ياهو أن توفر لأول مرة نسخا معربة من خدماتها ومنتجاتها.

وتقول شركة مكتوب التي أنشئت في عام 2000 وتتخذ من الأردن مقرا لها إن لديها أكثر من 16.5 مليون مستخدم عربي، وتصل خدماتها إلى واحد من كل ثلاثة مستخدمين للإنترنت في العالم العربي.

وقالت شركة ياهو في بيان لها إن الاتفاقية لشراء مكتوب سوف يتم إتمامها في الربع الرابع، غير أنها لم تكشف عن تفاصيلها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كارول بارتز المديرة التنفيذية لشركة ياهو إن شراء مكتوب سوف يتيح لياهو القدرة على توسعها في الأسواق النامية، وأضافت: "سوف يستطيع العالم العربي قريبا أن يتمتع بالتجربة الفريدة لياهو باللغة العربية وبمحتوى وبرامج وخدمات ذات أهمية بالنسبة لاحتياجاته المحلية".

ووصف سميح طوقان، مؤسس شركة مكتوب إن الشركتين بأنهما "شريكين طبيعيين".

وأضاف أن هذه الشراكة يرجح أن تساعد في تنشيط سوق الإنترنت في المنطقة ككل.

وكتب جيسون كينكايد في مدونة TechCrunch أن ياهو التي لا تحظى حاليا بأكثر من 20 مليون مستخدم في العالم العربي "كان لها وجود ضعيف في المنطقة العربية وسط غياب أي بوابة مخصصة لها". وأضاف أن "الاتفاق يقدم لياهو موطئ قدم فعلي في السوق العربية.

وقد نقلت مدونة TechCrunch عن مصادر لم تسمها أن قيمة الصفقة توازي 85 مليون دولار.

وذكرت شركة ياهو أن موقع "مكتوب" سيصبح بعد استكمال إجراءات الحيازة على بوابته بمثابة فرع مملوك بالكامل من ياهو. لكن الاتفاق لا يشمل المنتجات الأخرى لمجموعة "مكتوب" على غرار مواقع Souq.com و cashU.com وAraby.com، والتي ستنتقل إدارتها إلى كيان جديد: "مجموعة جبار للإنترنت".
XS
SM
MD
LG