Accessibility links

logo-print

مسؤول أميركي ينتقد تصريحات تشافيز ويتهمه بعدم المسؤولية


انتقد كريستوفر ماك مولن، نائب وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون أميركا الجنوبية، الأربعاء تصريحات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز التي اعتبر فيها الاتفاق العسكري الأميركي مع كولومبيا بمثابة "رياح حرب" في المنطقة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مولن قوله بعد اجتماعه مع وزير خارجية أوروغواي غونزالو فرنانديز "نعتقد أنه ليس مسؤولا بالنسبة لزعيم مثل الرئيس تشافيز الحديث عن رياح حرب لأن هذا القول لا يخدم قضية السلام في هذه المنطقة."

وكان تشافيز قد أعقب التصريح الذي أدلى به قبل أسبوعين في قمة اتحاد دول أميركا الجنوبية في كويتو بتصريح آخر قبل يومين استعمل فيه عبارة "إعلان حرب"، مؤكدا أنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا.

وأثارت كولومبيا قلق المنطقة بإعلانها في 15 يوليو/تموز الماضي عن اتفاق مبدئي يجيز للولايات المتحدة استعمال قواعدها العسكرية السبع في إطار عمليات ضد تهريب المخدرات والمتمردين.

غير أن المبعوث الأميركي جدد التأكيد خلال جولته في أميركيا الجنوبية على أن الولايات المتحدة لا تريد إقامة قواعد في المنطقة وهي تسعى فقط إلى تقديم دعم تقني لكولومبيا في مجال مكافحة تهريب المخدرات والتصدي للمجموعات المسلحة.

وقد زار مولن البرازيل وسيتوجه إلى الأرجنتين لتبديد القلق في هاتين الدولتين حيال الاتفاق الذي سيسمح للولايات المتحدة باستعمال سبع قواعد عسكرية في كولومبيا.
XS
SM
MD
LG