Accessibility links

logo-print

موقع جديد يحسب مخاطر الوفاة وأسبابها للمستخدمين


طوّر باحثون وطلاب في جامعة كارنيغي ميلون موقعا على الإنترنت يسمح للمستخدمين أن يحسبوا مخاطر وفاتهم.

ويستخدم موقع DeathRiskRankings.com بيانات عامة من الولايات المتحدة وأوروبا لمقارنة احتمالية الوفاة بناء على الجنس والعمر وأسباب الوفاة والمنطقة الجغرافية.

ويقول ديفيد جيرارد، وهو أستاذ سابق في الهندسة والسياسة العامة في جامعة كارنيغي ميلون إن معظم الأميركيين ليس لديهم فهم واضح لمخاطر وفاتهم ناهيك عن ترتيب أسباب الوفاة بالنسبة لهم شخصيا، وفقا لما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

ويستطيع موقع DeathRiskRankings.com أن يحسب احتمالية وفاة المستخدم خلال سنة أو خلال فترة أطول وأن يرتب أسباب الوفاة المحتملة بالنسبة له.

ويقول بول فيشبيك، أستاذ العلوم الاجتماعية وصنع القرار والهندسة والسياسة العامة في كارنيغي ميلون إن الموقع يستطيع أن يقارن مثلاً بين امرأة تبلغ من العمر 54 عاما تعيش في ولاية بنسلفانيا الأميركية ونظيرتها في بريطانيا.

ويضيف فيشبيك، وهو مطوّر الموقع: "في الواقع فإن المرأة البريطانية لديها احتمالية أكبر للوفاة من مرض سرطان الثدي بنسبة 33 بالمئة، أما بالنسبة لسرطان الرئة فإن النتائج عكس ذلك، حيث إن المرأة التي تعيش في بنسلفانيا لديها احتمال أكبر للوفاة منه بنسبة 29 بالمئة".

وتزيد مخاطر الوفاة في العام التالي بشكل متسارع مع التقدم في العمر.

ويأمل فيشر أن يساهم الموقع في الحوار القائم حاليا في الولايات المتحدة بشأن الرعاية الصحية، وأن يساعد في توعية العامة بشأن أوضاعهم الصحية.
XS
SM
MD
LG