Accessibility links

logo-print

نبيل عمرو: قضية القدس من موضوعات السلام الرئيسية


أكد القيادي البارز في السلطة الفلسطينية "نبيل عمرو" أن موضوع القدس من موضوعات السلام الرئيسة على أية طاولة مفاوضات، على الرغم من أن تقارير صحفية إسرائيلية ذكرت أن ثمة اتفاقا بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول تجميد أعمال البناء في المستوطنات باستثناء القدس الشرقية تمهيدا لإطلاق محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال في مقابلة مع "راديو سوا": "بصرف النظر عن دقة ما نقل عن واشنطن، إلا أن القدس هي أحد مواضيع المفاوضات حول الوضع الدائم ووافقت على ذلك إسرائيل. وهذه المسألة لا تحتاج أبدا إلى إعادة تأكيد. نحن نقول إن جميع قضايا الوضع الدائم يجب أن تكون على الطاولة وأولها القدس".

ّوكانت صحيفة ُ هآرتس الإسرائيلية ذكرت أن الولايات المتحدة وافقت على طلب إسرائيلي باسقاط موضوع القدس الشرقية من مفاوضات تجميد البناء في المستوطنات.

من ناحية أخرى، شدد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الجمعة من ستوكهولم على ضرورة أن يتزامن إحياء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين مع تجميد الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية.

وقال أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السويدي كارل بيلت إنه لا بد لإسرائيل أن تلتزم مهلة واضحة جدا حول عدم بناء المستوطنات، لافتا إلى أنه من الضروري أن تتزامن هذه المهلة مع مهلة إجراء المفاوضات.

استقرار الشرق الأوسط يعني الإستقرار للعالم أيضا

من ناحية أخرى، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن توحيد صف الفلسطينيين أمر في غاية الأهمية من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف أن إستقرار الشرق الأوسط يعني الإستقرار للعالم أيضا. إلا أن بان كي مون لفت إلى أنه رغم المبادرات العديدة من الولايات المتحدة أو الغرب عموماً أو إسرائيل أو الدول العربية، فإن أيا منها لم يؤد إلى السلام في الشرق الأوسط.

وقال بان في مؤتمر صحافي عقده في النمسا حيث يحضر احتفالا للأمم المتحدة، إن تطورات مشجعة ظهرت في الآونة الأخيرة في الشرق الأوسط ، منها التقدم في تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان من خلال الانتخابات، والتوجه التصالحي بين سوريا وباقي الدول العربية، والمحادثات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل، أو المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة مبادرة السلام العربية بأنها أحد أركان جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط، إلا أنه شدد على أهمية استمرار المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين، وعلى اهمية اتحاد الفلسطينيين ليتمكنوا من بلوغ اهدافهم من خلال المفاوضات.

XS
SM
MD
LG