Accessibility links

اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان تتسلم ألفي شكوى عن حدوث غش وتزوير


أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في افغانستان استلامها ألفي شكوى عن حدوث عمليات غش وتزوير ومخالفات وانتهاكات ومن بينها 270 شكوى جدية يمكن أن تؤثر على نتيجة الانتخابات.

وقال وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله المنافس الرئيسي للرئيس حامد كرازي إنه لن يقبل النتيجة إذا ثبت أن للتزوير دورا كبيرا في النتائج.

وقد أظهرت النتائج الجزئية لـ50 بالمئة من الأصوات تقدم الرئيس كرازي بنسبة 44 بالمئة على منافسه عبدالله الذي حصل على نحو 35 بالمئة.

وفي نفس السياق، ندد البيت الأبيض الجمعة بعمليات تزوير قد تكون حصلت في الانتخابات الرئاسية الأفغانية وذلك في ظل أنباء عن مقترح أميركي لعقد جولة انتخابية ثانية إثر اتهامات للرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالاستفادة من أعمال تزوير دبرتها الدولة لصالحه.

وقال مايكل هامر الناطق باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إن الإدارة تدين كل عملية تزوير، مشددا على ضرورة أن تعكس نتيجة الانتخابات إرادة الشعب الأفغاني.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل دعم السلطات الأفغانية في أي إجراءات لمكافحة التزوير يكون من شأنها أن تتيح الحفاظ على نزاهة عملية الاقتراع وضمان مصداقية الانتخابات.

XS
SM
MD
LG