Accessibility links

logo-print

عبد الله عبد الله يقول إن حجم عمليات التزوير في الانتخابات الأفغانية اصابته بالصدمة


إعتبر عبد الله عبد الله المرشح الرئيسي المنافس للرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي، أن مستقبل بلاده على المحك في حال لم تكن نزاهة العملية الانتخابية مضمونة.

وقال عبد الله لصحيفة "ذي دايلي تلغراف" البريطانية إن حجم عمليات التزوير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العشرين من آب، اغسطس أصابَه بالصدمة.

ووعد باستخدام كل اساليب الطعن القانونية للتنديد بتزوير الدولة ، وشددّ عبدالله على أنه سيرفض الاعتراف بنتيجة الإنتخابات في حال لم يحالفه الحظ بالفوز.

وأعرب وزير الخارجية الأفغانية السابق عن إعتقاده بأنه في حال عدم إحترام العملية الانتخابية، فإن أفغانستان لن تنهض، لأن النظام ذاته الذي نظم تزوير الإنتخابات سيفرض نفسه على البلاد لخمسة أعوام إضافية.

مبعوث دولي يتابع فرز الاصوات

هذا وقد تفقد كاي إيدي مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان المقر الرئيسي للجنة الانتخابات المستقلة، من أجل متابعة سير عملية فرز الأصوات بعد الانتخابات الأخيرة.

وأوضح الموفد الدولي أنه أراد بزيارته هذه الإطلاع على كل مرحلة من مراحل عمليات الفرز، وأضاف في تصريحات أدلى بها خلال جولته التفقدية: "أتيت إلى هنا لأنني أردت معاينة كل مرحلة في هذه العملية. لم آت إلى هذا المركز من قبل. بالنسبة لي وللأمم المتحدة أيضاً، من المهم التأكد من أن العملية بأكملها تجري بشكل متطابق مع القواعد المعروفة، ومع الأسلوب الذي يجب أن تتمتع به النتائج، بالشرعية التي نحتاجها. لقد كان من المهم الإطلاع على مجريات الأمور، والإستماع إلى شروحات حول كيفية إجراء هذه العملية ولقد كانت بالنسبة لي عملية مطمئنة."

دورة انتخابية ثانية

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأن إجتماعاً سيعقد الاربعاء المقبل في باريس يضم عدداً من المبعوثين الدوليين إلى افغانستان وباكستان، لا سيما في ضوء الغموض الذي يكتنف مصير نتائج الإنتخابات الرئاسية في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير إن اجراء دورة انتخابية ثانية لهذه الإنتخابات يعتبر أمراً ضرورياً وأضاف لكن هذا الامر قد يتغير غداً.

وبحسب مصدر دبلوماسي اوروبي فان المبعوث الاميركي إلى أفغانستان ريتشارد هولبروك يطالب باجراء دورة انتخابية ثانية تجنبا لقيام احتجاجات مفتوحة في افغانستان، فيما يكتفي بعض حلفاء الولايات المتحدة من الاوروبيين بدورة واحدة في حال توافرت في الانتخابات الشروط الديموقراطية.

XS
SM
MD
LG