Accessibility links

استطلاع للرأي يكشف تفاؤل العراقيين بمستقبل بلادهم ورفضهم للمحاصصة الطائفية المعتمدة


كشف استطلاع للرأي أجراه المركز الوطني للإعلام في العراق ونشرت نتائجه الأحد أن غالبية العراقيين متفائلين بمستقبل بلادهم وأن 70 بالمئة منهم يرفضون نظام المحاصصة الطائفية الذي تعتمده حكومة بغداد في توزيع الحقائب الوزارية.

وأفاد الاستطلاع الذي شمل 5000 عراقيا في مناطق العراق المختلفة، عدا إقليم كردستان في شمال البلاد، أن نحو 70 بالمئة من المستطلعة آراؤهم يؤيدون الدعوات المتعلقة بإلغاء نظام المحاصصة في توزيع المناصب، فيما أيد 67 بالمئة منهم بناء حكومة مركزية قوية مع إعطاء صلاحيات واسعة للأقاليم والمحافظات.

وردا على سؤال بشأن رغبتهم في المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، أجاب نحو 67 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع بـ(نعم)، فيما أجاب بالنفي نحو 21 بالمئة منهم، في حين لم يحسم نحو 10 بالمئة أمرهم من المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وعبر 48 بالمئة من أفراد العينة عن رضاهم عن أداء الحكومة العراقية في مكافحة الفساد الإداري والمالي، فيما قال 44 بالمئة عكس ذلك. ووافق أكثر من 50 بالمئة منهم على الطريقة التي تتبعها وزارة النفط في فتح العقود النفطية للشركات العالمية.

وشملت العينة جميع الطوائف والأديان وكانت نسبة الشيعة 60 بالمئة والسنة العرب 36 بالمئة و2 بالمئة من المسيحيين ومثلها من الطوائف الأخرى في المحافظات.
XS
SM
MD
LG