Accessibility links

logo-print

إصابة رئيس كولومبيا بإنفلونزا الخنازير والسعودية وإيران تتخذان احتياطات في موسم العمرة والحج


أعلن المتحدث باسم رئيس كولومبيا بأن الرئيس ألفارو أوريبي أُصيب بفيروس A-H1N1 المعروف باسم انفلونزا الخنازير، إلا أنه يتمتع بصحة جيدة.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية في البلاد دييغو بالاسيو إن حالة الرئيس أوريبي لا تُعد من بين الحالات الخطرة.

وكان الرئيس الكولومبي قد عاد لتوه من قمة إقليمية في الأرجنتين. وكان أوريبي قد شعر بحالة إعياء يوم الجمعة وقد تم إثبات إصابته بفيروس H1N1 السبت.

السعودية تسعى إلى الحذر دون إثارة الهلع

وتزامن الإعلان عن إصابة الرئيس الكولومبي بأنفلونزا الخنازير مع حالة من القلق تسود مناطق آخرى من العالم جراء اتساع نطاق الإصابة بالمرض.

ففي السعودية، تواجه السلطات تحديا في التعامل مع فيروس H1N1 خصوصاً خلال موسم عمرة رمضان الذي يشهد تدفق مئات آلاف من زوار مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتتبع السلطات المعنية خططا للتعامل مع حالات الإصابة، فيما تؤكد وزارة الصحة أن الحذر واجب دون إثارة الهلع لأنه من الممكن السيطرة على المرض باتباع خطة تم وضعها مسبقا.

وتشدد السلطات السعودية على أنها تتعامل مع الأزمة بشفافية مراعية عدم إثارة الذعر والهلع.

إجراءات إيرانية جديدة تقلص عدد الحجاج

من جهتها، اتخذت السلطات الإيرانية إجراءات جديدة للحد من عدد الحجاج، في محاولة منها لمكافحة تفشي فيروس إنفلونزا الخنازير، كما ذكرت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية الأحد.

ونقلت الوكالة عن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية مصطفى خاكسار قهرودي أن "من تفوق أعمارهم الـ65 عاما والأطفال دون الـ12 عاما لن يحق لهم الذهاب إلى الحج" هذا العام.

وأضاف أن المنع يشمل أيضا المصابين بأمراض صدرية وقلبية والنساء الحوامل.

وسبق للحكومة الإيرانية أن منعت الإيرانيين من أداء العمرة خلال رمضان (22 أغسطس/ آب -19 سبتمبر/ أيلول)، علما أن موسم الحج يبدأ هذا العام في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويسجل فيروس A-H1N1 المعروف باسم إنفلونزا الخنازير، انتشارا سريعا في إيران حيث توفيت امرأة في الـ36 من عمرها بهذا المرض نهاية أغسطس/ آب.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير في إيران بلغ 285 شخصا.
XS
SM
MD
LG