Accessibility links

logo-print

اكتشاف مجوهرات ذهبية اثرية في مقبرة باليونان


أعلنت وزارة الثقافة اليونانية عن اكتشاف فريق من علماء الآثار ثلاثة هياكل عظمية لنساء عليها حلي ذهبية في قبر يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، في جزيرة كريت اليونانية.

أوضح مدير أعمال التنقيب نيكوس ستابوليديس لوكالة الصحافة الفرنسية أن أعمال التنقيب في موقع ابولونيا بالقرب من مدينة ريثيمنو، شمال الجزيرة، سمحت باكتشاف القبر الذي يبلغ ارتفاعه مترين ويحوي أضحية عدة إلى جانب الهياكل العظمية الثلاثة ومن بينها مراهقتان.

وأضاف أن المكتشفات فريدة وهي تضم ستة عقود وقلادات تصور رموزا مثيرة جدا للاهتمام فضلا عن لوحات استثنائية تمثل تعرجات الأنهر إلى تماثيل الآلهة القديمة ومنحوتات لرؤوس أسود.

وأضاف ستابوليديس أن هذا الأسلوب استخدم في زمن لاحق خلال الحقبة الهيلينية أي بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد، نافيا العلم بوجود ابتكارات مماثلة في تلك الحقبة المبكرة.

ووجدت أيضا أوان من الصلصال وجعارين وأختام من العنبر.
ونظرا لغنى هذا الكنز، لم يستبعد علماء الآثار أن تكون الهياكل العظيمة تخص أميرات أو كاهنات.

وبدأت أعمال التنقيب في أبولونيا قبل 25 سنة، والمدينة مأهولة منذ العصر البرونزي وشهدت ازدهارا خلال الحقبة الرومانية وتحديدا خلال القرن الـ11 قبل الميلاد، وأفضت هذه الأعمال إلى الساعة عن اكتشاف أكثر من 500 قطعة أثرية.

وجمعت هذه البقايا في معرض في عام 2004 استضافه احد متاحف أثينا، وبهذه المناسبة اقرض متحف اللوفر اليونان وللمرة الأولى منحوتة قديمة شهيرة اطلق عليها اسم "سيدة أوكسير"، مصدرها على الأرجح أبولونيا.

XS
SM
MD
LG