Accessibility links

القذافي يحتفل بالذكرى الأربعين لتوليه السلطة بحضور عدد من قادة العالم


تحتفل ليبيا اليوم الثلاثاء بالذكرى الأربعين لتولي الزعيم الليبي معمر القذافي السلطة، كما يشاركه في الاحتفال بطرابلس عدد من القادة العرب والأفارقة والأميركيين الجنوبيين.

وقد ازدانت شوارع العاصمة الليبية الرئيسية بآلاف الفوانيس الملونة وعلقت على حيطانها مئات الصور والشعارات الممجدة للقذافي. وتأتي هذه الاحتفالات بعد الإفراج عن الليبي المحكوم عليه في قضية اعتداء لوكربي الذي أودى بحياة 270 قتيلا في 1988 وعلى اعتذارات سويسرية في قضية طالت نجله هنيبعل في جنيف.

اختتام القمة الإفريقية الطارئة

وكان القذافي قد اختتم أمس الاثنين في طرابلس قمة طارئة للاتحاد الإفريقي خصصت للنزاعات في القارة، دون اتخاذ إجراءات من شأنها إنهاء الحروب التي تشهدها إفريقيا.

وشهدت جلسة اختتام القمة انضمام رئيس فنزويلا هوغو شافيز ونظيره الدومينيكي ليونيل فيرنانديز اللذين قدما للمشاركة في إحياء ذكرى الفاتح من سبتمبر/أيلول.

وقد تبنت القمة مع انتهاء أعمالها خطة عمل للتوصل إلى حلول عاجلة للأزمات والنزاعات في إفريقيا. ودعت خطة العمل الدول التي وعدت بالمساهمة بجنود في قوة السلام الإفريقية إلى الوفاء بوعودها.

كما دعت القمة إلى عقد مؤتمر دولي لبحث حل مشكلة القرصنة في الصومال، كما شددت على ضرورة ضمان تقدم سريع في الجهود الهادفة لتحقيق السلام والأمن والعدل والمصالحة في دارفور. وقد شدد القذافي على ضرورة إنشاء آليات افريقية لحل مشكلات القارة.

XS
SM
MD
LG