Accessibility links

دبلوماسي أوروبي: هدف اجتماع نيويورك تحديد ساعة الصفر للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية


تزايدت التوقعات بعقد اجتماع ثلاثي في نيويورك الشهر المقبل يضم الرئيس باراك أوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، وذلك على هامش الدورة 64 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تحريك عملية السلام

فقد أشار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الثلاثاء في بيروت إلى إمكانية عقد قمة فلسطينية-أميركية-إسرائيلية في نيويورك الشهر المقبل لتحريك عملية السلام، موضحا في الوقت نفسه أن الاجتماع لم يتم تحديده بشكل نهائي بعد.

كما رجح الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أيضا في مقابلة مع محطة FOX News الأميركية أمس الاثنين أن يتم عقد اللقاء نهاية الشهر الجاري. في حين نقلت صحف إسرائيلية عن مصادر أوروبية قولها إن القمة الثلاثية ستعقد في الـ27 من الشهر الجاري.

"ساعة الصفر"

بدورها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي أوروبي في بيروت قوله إن هدف اجتماع نيويورك هو تحديد "ساعة الصفر" للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

وأضاف المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته أن "الاجتماع لن يتم إذا لم تكن الظروف قد نضجت".

وتسعى الولايات المتحدة في الوقت الراهن إلى توفير الظروف لإحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وتطالب الإدارة الأميركية بوقف كامل للاستيطان لتحقيق هذا الأمر، وهو الموقف نفسه الذي تبنته كبرى الدول الأوروبية.

XS
SM
MD
LG