Accessibility links

عقبات أمام إقرار قانون الانتخابات


كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب عن بروز عقبات تحول دون إقرار قانون جديد لخوض الانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل.

ورجح رئيس اللجنة النائب سليم عبد الله الجبوري احتمال اعتماد القانون القديم لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة، موضحا قوله:

"يجب على مجلس النواب تشريع القانون في الأسبوع الأول أو الثاني من الفصل الشريعي المقبل، وبخلاف ذلك سيكون موقف مفوضية الانتخابات حرجا أمام الاستحقاقات الزمنية. ونأمل ألا نضطر للعودة إلى القانون القديم، ولاسيما في ظل وجود مؤشرات تدل على وجود تعقيد كبير من الصعوبة تجاوزه، مما يرجح الاحتمالات باللجوء للقانون القديم".

من جانبه، أكد القيادي في حزب الدعوة الإسلامية ـ تنظيم العراق عبد الهادي الحساني على التمسك بالقائمة المفتوحة لخوض العملية الانتخابية: "نحن في ائتلاف دولة القانون وحزب الدعوة نسعى جاهدين إلى اعتماد القائمة المفتوحة للارتقاء بالعملية السياسية، واحترام صوت الناخب".

وأشار النائب عن جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي إلى رغبة معظم القوى السياسية في اعتماد القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة، مشيرا بالقول: "لا نرغب في الحصول على القائمة المغلقة، ونريدها مفتوحة، ولكن من خلال لقاءاتي لمست حرص البعض وإصرارهم على اعتماد نظام القائمة المغلقة".

إلى ذلك، شددت مصادر برلمانية على ضرورة التمسك بدعوة المرجعية الدينية، لاعتماد القائمة المفتوحة وتعدد الدوائر في الانتخابات النيابية المقبلة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG