Accessibility links

منظمة العفو الدولية تشير إلى وجود 1000 محكوم بالإعدام في سجون العراق


حذرت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر عنها اليوم الثلاثاء من اتساع نطاق أحكام الإعدام الصادرة في العراق، مشيرة إلى وجود ما لا يقل عن 1000 سجين في انتظار تطبيق عقوبة الإعدام الصادرة بحقهم.

وأشار التقرير إلى أن عقوبة الإعدام في العراق تفتقد للشفافية، لافتا إلى فشل الحكومة العراقية في التعامل مع هذه القضية التي أضحت واسعة الانتشار على الرغم من تغيير نظام الديكتاتور صدام حسين قبل نحو ست سنوات، على حد قول المنظمة.

وأشار التقرير إلى إعدام 31 شخصا في العراق منذ بداية العام الجاري.

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم المنظمة نيكول شويري لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذه الأرقام هي التي أدلت بها السلطات العراقية. وأن الأرقام الفعلية يمكن إن تكون أكبر بكثير بالنظر إلى التكتم الذي يحيط بعمليات الإعدام والافتقار إلى المعلومات، حسب قولها.

وأكدت المنظمة أن محكومين شكوا من تعرضهم للتعذيب خلال الاستجوابات للإدلاء باعترافات قسرا. وأشارت إلى أن وزارة الداخلية العراقية تعتقل سجناء في شكل سري دون أن تتمكن عائلاتهم من زيارتهم أو أن يسمح لهم بتوكيل محام.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من دعوات مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى إعادة مراجعة وتقييم عقوبة الإعدام التي أعقبت تنفيذ السلطات العراقية لأحكام الإعدام بحق 12 شخصا في مايو/أيار الماضي،إلا أن السلطات أعدمت في 19 يونيو/حزيران 19 شخصا من ضمنهم امرأة واحدة، وفقا للتقرير.

15 عملية إعدام في الأسبوع

هذا ولم يصدر أي رد فعل رسمي على تقرير منظمة العفو، لكن مسؤولا حكوميا عراقيا رفض كشف هويته قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن هناك حاليا أكثر من 800 شخص محكومين بالإعدام، موضحا أن "ما معدله عشرة أحكام بالإعدام تنفذ أسبوعيا بسبب الوضع المرتبط بالأمن".

وقال ضابط شرطة في سجن العدالة في بغداد حيث تنفذ أحكام الإعدام رافضا أيضا كشف هويته، أن ما بين "عشرة و15 عملية إعدام، غالبيتها بحق إرهابيين، تنفذ كل سبعة أو ثمانية أيام".

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه في حال تأكدت هذه الأرقام، يصبح العراق الدولة الثانية في العالم من حيث عدد أحكام الإعدام المنفذة بعد الصين التي شهدت العام 2008 إعدام 1700 شخص، وفق إحصاءات منظمة العفو.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعتبر من أشد المؤيدين لعقوبة الإعدام.
XS
SM
MD
LG