Accessibility links

logo-print

اليونان تحتج لدى أنقرة بسبب انتهاك طائرات تركية للمجال الجوي اليوناني


أعلن متحدث باسم الخارجية اليونانية أن بلاده قدمت احتجاجا لدى تركيا بسبب انتهاك قواعد الملاحة الجوية من قبل طائرات تركية مما عرض للخطر رحلة مدنية فوق بحر ايجة.

وقال المتحدث غريغوريس ديلافيكوراس في بيان له إنه بناء على تعليمات وزيرة الخارجية دورا باكويانيس، قامت السفارة اليونانية في أنقرة الاثنين بتقديم احتجاج تعبيرا عن الإرباك الكبير وعن قلقنا الشديد من سلوك تركيا.

وأوضح المتحدث أن باكويانيس أجرت الثلاثاء اتصالا هاتفيا حول هذا الموضوع مع نظيرها التركي أحمد داود أوغلو.

وقال ديلافيكوراس إن تحليق الطائرات التركية فوق بحر ايجة دون أي خطط للرحلات والانتهاكات المتواصلة لمجال الجوي اليوناني هي انتهاكات خطيرة للقانون الدولي ويمكن أن تتسبب بحوادث.

وأوضح أن اليونان ستبلغ المنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي بهذا الحادث.

وتختلف أثينا وأنقرة منذ عقود حول ترسيم المجالات الجوية والبحرية في بحر ايجة. وكانت اثينا قد احتجت في يوليو/تموز على انتهاكات عدة لمجالها الجوي من قبل طائرات عسكرية تركية فوق الجزر اليونانية شرق بحر ايجة.

وكان الأمين العام لحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن قد حث اليونان أثناء زيارته أثينا الأسبوع الماضي، على عدم عرقلة مهمات حلف الأطلسي بسبب خلافاتها مع تركيا وطالب بـ"تعاون أفضل" بين البلدين.

وقد عملت أثينا وأنقرة على تطبيع علاقاتهما في عام 1999 لكنهما تواصلان خلافهما حول مسائل السيادة في بحر ايجة وحول الملف المتعلق بجزيرة قبرص.
XS
SM
MD
LG