Accessibility links

سولانا يقول إن الإتحاد الأوروبي لم يتلق من إيران أي مقترحات جديدة تتعلق بملفها النووي


أكد خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي الأربعاء أن الاتحاد لم يتلق أي اقتراحات جديدة من إيران تتعلق بعقد جولة محادثات جديدة مع القوى الكبري بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال سولانا في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة "علمت أخيرا أن المفاوض الإيراني الرئيسي المعني بالملف النووي سعيد جيلالي أعلن أن هناك وثيقة أرسلت لنا، ولكننا لم نتلقاها بعد. وأضاف أنه إذا تم تقديم هذه الوثيقة فإننا سندرسها وسيسعدنا أن نناقشها مع المسؤولين الإيرانيين.

وقد أدلى سولانا بهذه التصريحات بعد أن اختتم محادثاته في القاهرة بلقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك تركز حسبما قال على "تنسيق الجهود" من أجل العمل على استئناف جهود السلام في الشرق الأوسط على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال النصف الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

وأعلن جيلالي الثلاثاء أن طهران أعدت اقتراحات جديدة من أجل إجراء جولة مفاوضات جديدة.

وأكد المسؤول الإيراني أن "خطة الجمهورية الإسلامية جاهزة" موضحا أنه سيتم تسليمها إلى الدول الأعضاء في مجموعة 5+1، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إضافة إلى ألمانيا. وتابع إننا ندخل في جولة مفاوضات جديدة لتأمين العدل والتقدم والسلام على الصعيد الدولي.

وكانت الولايات المتحدة قد تبنت الثلاثاء موقفا مماثلا لموقف سولانا بشأن المقترحات الإيرانية الجديدة.

وقد منحت الولايات المتحدة، التي تقود جهودا دولية للتصدي لطموحات إيران النووية، طهران مهلة حتى سبتمبر/أيلول لقبول عرضها بالتفاوض حول الملف النووي وإلا فإنها ستفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية.

وتنفي إيران أن يكون برنامجها النووي مخصصا لخدمة أغراض عسكرية.
XS
SM
MD
LG