Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة ترجح مقتل 1200 شخص جراء أعمال العنف القبلية في جنوب السودان


قدرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء عدد ضحايا العنف القبلي الذي يشهده إقليم جنوب السودان بنحو 1200 شخص على الأقل من بداية العام الحالي.

وحذر ديفيد غريسلي المنسق الإقليمي لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان من أن تخيم أعمال العنف هذه على الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان القادم مشيرا إلى أن العنف الدائر في الإقليم سيجعل من الصعب نقل المواد اللازمة لإجراء عملية الاقتراع في بعض المناطق التي يتفشى فيها العنف.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن ما يميز أعمال العنف هذا العام هو استهداف النساء والأطفال بشكل أكبر. وأكد أن الأمم المتحدة تتعاون مع الحكومة السودانية لتدعيم قوات الشرطة من أجل مواجهة أعمال العنف وضمان إدلاء المواطنين بأصواتهم.

يذكر أن إقليم جنوب السودان شهد أطول حرب أهلية في قارة أفريقيا حيث استمرت بين عامي 1983 و2005 وانتهت بمقتضى اتفاق سلام تم توقيعه في شهر يناير/كانون الثاني عام 2005 بين الحكومة المركزية في السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان تقرر بمقتضاه أن يحصل الإقليم على الحكم الذاتي تمهيدا لإجراء استفتاء في عام 2011 لتقرير مصير الإقليم إما بالانفصال عن السودان لتكوين دولة مستقلة أو البقاء على وضعه الحالي.

XS
SM
MD
LG