Accessibility links

اجتماع للدول الست المعنية بملف إيران النووي للنظر في قرارات جديدة حيال طهران


يجتمع مسؤولون كبار من الدول الست الرئيسية التي تسعى لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية اليوم الأربعاء في ألمانيا وذلك في وقت تلوح فيه الدول الغربية بإمكانية فرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية في حال استمرار أنشطتها النووية.

وقال وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر-شتاينماير في بيان وزعه اليوم الأربعاء إن المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا سيجتمعون في وقت لاحق من اليوم بدعوة من الحكومة الألمانية.

وأضاف أنه مع الأخذ بعين الاعتبار آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إيران فقد آن الأوان لبحث اتخاذ قرار جديد بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

وأفادت مصادر دبلوماسية في برلين أن ذلك الاجتماع لا يهدف إلى اتخاذ قرارات ملموسة بل يسعى إلى استعراض الوضع بعد الانتخابات الإيرانية وتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأنشطة النووية الإيرانية.

وقد أدت انتخابات رئاسية مثيرة للجدل إلى إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في شهر يونيو/حزيران الماضي فيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية أغسطس/آب أنه رغم التحسن في نقل المعلومات والزيارات المباغتة لمواقع نووية إيرانية، فإن طهران لم ترد على الأسئلة المتعلقة بالطبيعة العسكرية المفترضة لبرنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG