Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

القبارصة اليونانيون يرجئون استئناف مفاوضات توحيد الجزيرة حتى إشعار آخر


أعلن مسؤولون قبارصة يونانيون الأربعاء أن استئناف المفاوضات المتعلقة بإعادة توحيد جزيرة قبرص والذي كان متوقعا لها الخميس أرجئت إلى أجل غير مسمى بناء على طلب من الجانب القبرصي اليوناني بعد الجدل الذي أثارته رحلة حج دينية إلى الشطر الشمالي، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان يفترض أن يستأنف الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت محادثاتهما الخميس في نيقوسيا بعد سنة على إطلاق هذه المفاوضات.

لكن جورج ياكوفو المستشار الرئيسي لخريستوفياس أعلن للصحافيين أنه طلب من المبعوث الخاص للأمم المتحدة الكسندر داونر إرجاء هذه الجلسة إلى أجل غير مسمى.

وقال ياكوفو للصحافيين أنه في ظل الظروف الراهنة، من المفضل إرجاء المحادثات من أجل إجراء تقييم للوضع الذي نشأ.

وكان يشير بذلك إلى الجدل الذي أثارته رحلة حج لقبارصة يونانيين إلى دير القديس ماماس في شمال الجزيرة المحتل قرب مورفو شمال-غرب.

وكان قد تم التوصل إلى اتفاق على عبور 650 ارثوذكسيا المنطقة العازلة الأربعاء. لكن بحسب الجانب القبرصي اليوناني، فان السلطات القبرصية التركية بالغت في إجراءات التدقيق في هويات هؤلاء الأشخاص.

وتم إلغاء رحلة الحج في نهاية المطاف اثر تطور الوضع.

وقال ياكوفو "لقد حزنا حين علمنا بالطريقة التي جرت فيها عملية التدقيق هذه".

ومفاوضات إعادة توحيد قبرص التي بدأت قبل سنة لم تحرز تقدما بارزا حتى الآن.

يشار إلى أن قبرص التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 مقسمة منذ عام 1974 اثر الاجتياح التركي لثلثها الشمالي ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.
XS
SM
MD
LG