Accessibility links

رايس تدعو إيران إلى التجاوب مع العرض الذي قدمته مجموعة الست بشأن ملفها النووي


دعت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزن رايس إيران إلى التجاوب بدقة مع العرض الذي قدمته مجموعة الدول الست المتعلق ببرنامجها النووي في نيسان إبريل الماضي. ونفت رايس في مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة أن تكون الدول الست قد تلقت أي رد رسمي من إيران رغم التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وجود مثل هذا الرد.

وأعلنت رايس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي في الرابع والعشرين من الشهر الحالي يبحث في حظر الانتشار النووي ونزع الأسلحة النووية. وشددت على أن الولايات المتحدة تشارك الكثير من الدول في ضرورة أن يخرج هذا الاجتماع الرفيع لمجلس الأمن بنتيجة ملموسة. ليبيا

وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزن رايس إن الولايات المتحدة تتوقع ان تقتصر تحركات الرئيس الليبي معمر القذافي على مدينة نيويورك، أثناء مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي.

وجددت رايس الإعراب عن الاستياء الأميركي حيال طريقة استقبال عبد الباسط المقرحي لدى عودته إلى ليبيا، مشددة على مدى حساسية الأميركيين لفقدهم 270 من مواطنيهم في تفجير لوكربي الارهابي. وأضافت أن اختيار القذافي للطريقة التي سيتصرف بها أثناء وجوده في نيويورك ستؤثر في مدى مفاقمة أو تهدئة هذه المشاعر لدى الأميركيين.

وتوقعت رايس التي تترأس بلادها مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي ألا تتجاوز كلمة القذافي في المجلس مدة الخمس دقائق المتعارف عليها حداً أقصى لكلمات الرؤساء.

وأضافت أنه سيكون من غير اللائق لأي رئيس دولة أن يتحدث في مواضيع غير مدرجة على جدول أعمال الجلسة المقررة في الرابع والعشرين من الشهر الحالي والمخصصة للبحث في منع الانتشار النووي ونزع الأسلحة النووية والتي سيترأسها الرئيس باراك أوباما ويتوقع أن تكون على مستوى رؤساء الدول.
XS
SM
MD
LG