Accessibility links

رواية عراقية ضمن أفضل روايات الموسم الادبي الفرنسي


اختيرت الترجمة الفرنسية لرواية "الحفيدة الأميركية" للصحفية والكاتبة العراقية انعام كجة جي المقيمة في باريس ضمن أفضل 30 رواية نالت إعجاب أصحاب المكتبات في فرنسا من مجموع 659 رواية زخر بها الموسم الأدبي الفرنسي الحالي.

وفي احتفال أقيم مساء الاثنين في مكتبة "فيرجن" الكبرى في جادة الشانزليزيه تم الإعلان عن لائحة الكتب الـ30 التي انتخبها أصحاب المكتبات الفرنسية، الذين عادة ما يكرسون عطلتهم الصيفية لقراءة الأعمال الأدبية الجديدة.

وتشرف مجلة "لير" أو "القراءة" المتخصصة في نقد الكتب وأخبار دور النشر على هذا التقليد بالتعاون مع جمعيات القراءة وأصحاب المكتبات في عموم فرنسا.

وقد أصدرت المجلة ملحقا خاصا تناول بالعرض الروايات الـ30 وبينها 16 رواية أجنبية مترجمة.
وعلقت مكتبة "فيرجن" ملصقات تحمل صور الروائيين وأغلفة كتبهم على واجهتها وداخلها كما وضعت شاشات لبث تلك الصور في أجنحة المكتبة الضخمة.

وتلقى الكتب المختارة اهتماماً خاصاً في واجهات العرض وفي تنظيم حفلات التوقيع وسيطرح كتاب "الحفيدة الأميركية" في الأسواق الفرنسية اعتبارا من الخميس.

وكانت الطبعة الأُولى من "الحفيدة الأميركية" صدرت العام الماضي عن "دار الجديد" في بيروت واختيرت ضمن القائمة القصيرة لجائزة "بوكر" العربية التي فازت بها رواية "عزازيل" للمصري يوسف زيدان.

تبع ذلك صدور طبعتين عن الدار نفسها وطبعة رابعة تصدر قريباً عن منشورات "البرزخ" في الجزائر وتكون مخصصة للتوزيع في المغرب العربي.

أما الترجمة الفرنسية فصدرت عن دار "ليانا ليفي" في باريس بعنوان "إذا نسيتك يا بغداد" وأنجزها المصريان علا مهنا وخالد عثمان.

ومن المقرر أن تخرج الرواية قريبا بالانكليزية عن دار "بلوزدري" البريطانية.

وأعربت إنعام كجة جي عن تفاجئها التام بالخبر وأيضا عن سعادتها باختيار روايتها من قبل أصحاب المكتبات الذين قدروا في الرواية حديثها عن الأقليات في العراق على حد تعبيرها.
XS
SM
MD
LG