Accessibility links

logo-print

مساع أوروبية لفرض قواعد ملزمة وسقف للأجور في المصارف والمؤسسات المالية الكبرى


دعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا اليوم الخميس مجموعة الدول العشرين إلى فرض قواعد ملزمة وحدود للأجور المعمول بها في القطاع المالي مع تحديد سقف للمكافآت المصرفية لكبار العاملين في المؤسسات المالية والبنوك العالمية.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ومستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل ورئيس وزراء بريطانيا غوردن براون في رسالة موجهة إلى الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء السويدي فريدريك رانيفلدت إن "مجموعة العشرين يجب أن تتأكد من وجود عقوبات على الصعيد الدولي تطال المصارف التي لا تطبق تلك القواعد."

واستعرض الزعماء الثلاثة في الرسالة التي وزعها قصر الإليزيه سلسلة من المبادئ التي يأملون أن تحولها مجموعة العشرين خلال قمتها المقررة في 24 و25 سبتمبر/أيلول الحالي في مدينة بيتسبورغ بالولايات المتحدة إلى قواعد ملزمة في المؤسسات المالية كبيرة الحجم.

واقترحوا أن "لا تقوم الحكومات بمنح اعتمادات مصرفية للمؤسسات المالية التي يتبين أنها لا تطبق القواعد المصادق عليها دوليا والتي تتضمن دراسة سبل الحد من المكافآت في المصارف سواء بالمقارنة مع نسبها الإجمالية أو بموارد أو فوائد المصرف".

وقالوا إن "الأجور غير المحددة بما فيها المكافآت يجب أن تتحدد على مستوى مناسب مقارنة بالأجور الثابتة وان تكون مرهونة بانجازات المصرف مع فرض قيود زمنية على حقوق بيع الإيداعات أو الأسهم".

لجنة أجور

وطالب الزعماء الثلاثة بتشكيل لجنة للأجور في المصارف الكبرى، مشيرين إلى ضرورة وضع أي تطورات سلبية في هذه المصارف ونتائجها المالية في الاعتبار عن تحديد المكافآت.

وقالوا إن تراجع الضغوط المالية حاليا أدى ببعض المؤسسات المالية إلى الاعتقاد أن بإمكانها العودة إلى مبادئ العمل التي كانت سائدة قبل الأزمة المالية الحالية" مشددين على أن ذلك لن يكون مقبولا.

وبشأن الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول اجتماعات قمة العشرين في بيتسبرغ، دعا القادة الثلاثة إلى اتخاذ سلسلة من "الإجراءات المضادة" لتطبيقها اعتبارا من شهر مارس/آذار المقبل بحق الجهات التي ترفض التعاون لتجاوز الأزمة الاقتصادية مع تحديد "استراتيجيات منسقة" للخروج من هذه الأزمة.

ودعا الزعماء الثلاثة في ختام رسالتهم إلى اعتماد خطتين خلال العامين القادمين لإصلاح تسيير صندوق النقد والبنك الدوليين.

XS
SM
MD
LG