Accessibility links

logo-print

اتفاق بين المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والانتربول للتعاون وتبادل المعلومات


أبرمت المحكمة الخاصة بلبنان والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول) اليوم الخميس اتفاقا موقتا ينص على مساعدة الانتربول للمحكمة في تحقيقاتها في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأفاد بيان صادر عن المحكمة أن الاتفاق الموقت الذي دخل حيز التنفيذ في 24 أغسطس/آب الماضي يتيح للمحكمة طلب مساعدة الانتربول في التحقيقات الجارية التي يقوم بها مكتب المدعي العام التابع للمحكمة والإجراءات الأخرى التي تتخذها المحكمة.

وأشار البيان إلى أن هذا الاتفاق موقت وسيستمر لحين إبرام اتفاق آخر للتعاون يكون فيها الاتفاق أكثر شمولا، موضحا أن المحكمة والانتربول يتفاوضان حاليا حول بنود الاتفاق الجديد تمهيدا لإدخاله حيز التنفيذ.

ونص الاتفاق الذي وقعه رئيس المحكمة القاضي انطونيو كاسيزي والأمين العام للانتربول رونالد نوبل على أن يقدم الانتربول المساعدة في تبادل المعلومات لأغراض التحقيق والإجراءات المتعلقة بجرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الخاصة، مشيرا إلى أن بإمكان المحكمة طلب استشارة الانتربول أو الحصول على معلومات موجودة في قاعدة بياناته.

ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الانتربول 187 دولة، وهو أكبر منظمة شرطة في العالم وتمتد صلاحياته عبر الحدود ويدعم ويساعد المنظمات والسلطات والأجهزة في مكافحة الجريمة.

XS
SM
MD
LG