Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

محافظ الأنبار يحذر من استخدام المساجد لنشر الإرهاب


حذر محافظ الأنبار قاسم محمد الحلبوسي الأئمة والخطباء الذين يعتلون منابر المساجد في الأنبار من إلقاء خطب دينية دون الحصول على الموافقات الرسمية من ديوان الوقف السني.

وأكد الحلبوسي خلال اجتماع عقده مع أئمة وخطباء الجوامع أن اتخاذ هذا الإجراء جاء "بهدف محاصرة ومنع الخطب المتطرفة التي يتبناها بعض الأئمة"، على حد قوله.

وأضاف الحلبوسي القول: "علينا أن نعترف بأن هناك مساجد خرّجت إرهابيين، ولهذا يجب علينا تشخيص الخطأ لكي نستطيع علاجه، ولن يتم السماح لشخص أن يتكلم في مسجد من مساجدنا في شأن ديني إذا لم نجد لديه الترخيص الرسمي المناسب".

من ناحيته، قال رئيس مجلس علماء الأنبار الدكتور فاضل إبراهيم عبد الوهاب: "التوجيهات تؤكد بألا يرتقي منابر المساجد إلا من هو مؤهل ومن اجتاز المجلس العلمي الموجود في مديرية أوقاف الأنبار. نحن نريد أن نعمم الفكر المعتدل الذي يخاطب الآخرين برقي، ويعلمهم الثقة بالنفس كما تحث على ذلك تعاليم الإسلام السمحة".

وتجدر الإشارة إلى أن ديوان الوقف السني في محافظة الأنبار قام بمنع سبعة خطباء من إلقاء خطب صلاة الجمعة بسبب عدم حصولهم على الموافقة الرسمية من الدوائر المعنية في المحافظة.

على صعيد متصل، طالب نائب رئيس الوقف السني الشيخ محمد إبراهيم الحكومة المحلية بتخصيص مبالغ مالية لترميم بعض المساجد التي تضررت بفعل العمليات العسكرية والأعمال الإرهابية التي شهدتها المنطقة في الفترة الأخيرة.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الأنبار كنعان الدليمي:
XS
SM
MD
LG