Accessibility links

الفيديو كليب يعود إلى يوتوب في بريطانيا


عادت لقطات الفيديو كليب الموسيقية بالظهور على موقع يوتوب في بريطانيا بعد انقطاع لمدة ستة أشهر، بعد أن توصلت شركة غوغل التي تملك يوتوب إلى اتفاق مع جمعية حقوق الفنانين الموسيقيين.

وقد كان موقع يوتوب حجب لقطات الفيديو الموسيقية لموسيقيين بارزين عن الظهور في بريطانيا في مارس/آذار حتى يتم تسوية الخلاف مع جمعية حقوق الفنانين الموسيقيين.

وقد قال يوتوب في مدونته على الإنترنت إن الاتفاق مع الجمعية أسفر عن نتائج مُرضية لكل من الأطراف بما فيها زوار موقع يوتوب وموقع يوتوب نفسه وشركات الإنتاج الموسيقية وكتاب كلمات الأغاني والعازفون الذين تمثلهم جمعية حقوق الفنانين الموسيقيين.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقية غير أن الجمعية قالت في بيان لها إن الاتفاق سوف يعاد تأريخه إلى يناير/كانون الثاني 2009، وسوف يتم مكافأة العازفين وشركات الإنتاج الموسيقية التي تعد أعضاء في الجمعية حين يتم استخدام الموسيقى الخاص بهم.

وتمثل الجمعية 60 ألف عضو، وتجمع حقوق الملكية عن أعمالهم.

ويواجه يوتوب خلافا مشابها في ألمانيا مع جمعية GEMA التي تمثل 60 ألف فنان ألماني ولم يتم تسويته بعد.

وقد اشترت غوغل موقع يوتوب عام 2006 بقيمة 1.65 مليار دولار، غير أن الشركة لم تستطع حتى الآن تحقيق ربح جراء الموقع الذي يسمح بعرض أفلام الفيديو على الرغم من شهرته العالمية الواسعة.

وقد ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأربعاء أن يوتوب تفكر في عرض بعض الأفلام مقابل أجر (أي استئجارها). ولم يفرض يوتوب حتى الآن أجورا مقابل مشاهدة أي من الأفلام.
XS
SM
MD
LG