Accessibility links

logo-print

بيونغ يانغ تعلن عن تقدم في برنامجها النووي وواشنطن تتعهد بتطبيق العقوبات ضدها بحزم


تعهدت واشنطن بتطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بصورة حازمة، بعد أن أعلنت بيونغ يانغ أنها وصلت المرحلة الأخيرة من عملية تخصيب اليورانيوم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس اليوم الجمعة إن واشنطن ستواصل التأكد من التزام كوريا الشمالية بتعهداتها الدولية، لتحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

هذا وقال ستيفن بوسوورث المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية في بكين قبيل توجهه إلى صول، وفي أول رد فعل أميركي على إعلان كوريا الشمالية اليوم الجمعة إحراز تقدم جديد في برنامجها النووي، "إن من المهم أن تتعاون الولايات المتحدة مع حلفائها لمواجهة هذه المسألة."

وأضاف بوسوورث "من الواضح أن أي شيء تفعله كوريا الشمالية في مجال التنمية النووية هو أمر يهمنا. ومن الضروري إعادة التأكيد على تبني موقف موحد ومنسق فيما يتعلق بالحاجة إلى استكمال التحقق من نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية."

وفي روسيا، نقلت وكالة أنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول بوزارة الخارجية لم تنشر اسمه قوله اليوم الجمعة إن روسيا تعتبر زعم كوريا الشمالية بأنها اقتربت من استكمال تخصيب تجريبي لليورانيوم أمرا مثيرا لقلق بالغ.

وقال المسؤول إن هذا ازدراء صريح وواضح من قبل كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

من جهتها، تعهدت كوريا الجنوبية على لسان المتحدث باسم خارجيتها مون تاي-يونغ بالرد بشكل حازم على إعلان كوريا الشمالية أنها وصلت إلى المراحل الأخيرة من تخصيب اليورانيوم وأنها أيضا بدأت في عملية تحويل البلوتونيوم المستخرج من الوقود النووي المستنفد إلى مواد قابلة للاستخدام في الأسلحة النووية.

وقال المتحدث الكوري الجنوبي "إن قدرة بيونغ يانغ على تصنيع أسلحة نووية جديدة أمر لا يحتمل،" مشيرا إلى أن صول ستجري مباحثات مع بوسوورث الذي بدأ الأربعاء الماضي جولة على المنطقة تقوده اليوم الجمعة إلى كوريا الجنوبية.

يشار إلى أن كوريا الشمالية قد أعلنت اليوم الجمعة أنها بلغت المرحلة النهائية من تخصيب اليورانيوم وأنها تصنع المزيد من الأسلحة النووية بواسطة قضبان اليورانيوم المستهلك.

وأوضحت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن قضبان الوقود النووي المستهلك مصدرها المفاعل الوحيد في البلاد لإنتاج البلوتونيوم.

XS
SM
MD
LG