Accessibility links

logo-print

فرنسا ولوكسمبورغ تنتقدان مقتل 90 أفغانيا في عملية قصف وألمانيا تدافع عن العملية


انتقد وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير ووزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن بوضوح السبت الضربة التي نفذها حلف شمال الأطلسي الجمعة في أفغانستان وقد تكون أوقعت ما يصل إلى 90قتيلا فيما دافعت ألمانيا في المقابل عن العملية.

وقال كوشنير لدى وصوله لعقد اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في ستوكهولم "انه خطأ فادح". وردا على سؤال لمعرفة من برأيه هو المسؤول قال كوشنير "لا اعلم، علينا تجنب ذلك وعلينا التحقيق وتحديد المسؤوليات".

من جهته ندد جان اسلبورن بالقصف في أفغانستان. وقال "لا افهم كيف يتم إلقاء قنابل بمثل هذه السهولة والسرعة" مضيفا "يجب ان يكون لدى حلف شمال الأطلسي أيضا قواعد" في هذا المجال.

وأضاف "حتى لو لم يكن هناك سوى مدني واحد في المكان، فان هذه العملية كان يجب الا تقع".

بريطانيا تدعو لتحقيق عاجل

والجمعة دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند إلى تحقيق عاجل في القصف "لكي نضمن عدم حصول ذلك مجددا".

واعتبر أن مثل هذه الحوادث تجعل الجهود لإقناع الشعب الأفغاني بدعم التحالف الدولي في أفغانستان "أكثر صعوبة".

وقامت طائرات حلف شمال الأطلسي بطلب من ضابط ألماني بقصف شاحنتي صهريج تنقلان الوقود إلى القوات الدولية الجمعة بعدما سرقتا مساء الخميس خلال كمين نصبه عناصر طالبان.

وقالت السلطات المحلية أن ما يصل إلى90 شخصا قتلوا في هذا الهجوم بينهم مدنيون. ألمانيا تدافع عن العملية من جهته دافع وزير الدفاع الألماني فرانتس يوزف يونغ عن العملية السبت.

وكان ضابط ألماني اصدر الأوامر بتنفيذ الضربة في قندز بأفغانستان. وقال الوزير الألماني لصحيفة بيلد "حين يستولي عناصر طالبان على بعد ستة كيلومترات من قواتنا على شاحنتي صهريج، فان ذلك يدل على خطر كبير يحدق بنا".

ويؤكد الجيش الألماني أن الغارة لم تسفر عن مقتل مدنيين، لكن شهود عيان قالوا إن مدنيين أُصيبوا بينما كانوا يحاولون الحصول على وقود أثناء الغارة.

واعتبر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي من جهته أن "استهداف مدنيين بأي طريقة كان غير مقبول".

قمة للتنمية في أفغانستان

وتأتي هذه التطورات فيما أعلنت الأمم المتحدة عزمها عقد قمة في أفغانستان للتشجيع على التنمية والحكم الرشيد في البلاد بعد الانتخابات الأخيرة.

وقال متحدث باسم هيئة شؤون حفظ السلام في الأمم المتحدة إن القمة ستعقد على الأرجح الربيع القادم. وأفادت الأمم المتحدة بأنها تعكف حاليا على إعداد جدول أعمال القمة وقائمة المشاركين.

تأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات

هذا، وقد قررت السلطات الأفغانية المعنية بفرز وإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد قبل أسبوعين - قررت إلغاء موعد الإعلان عن النتائج النهائية والذي كان مقررا ً له اليوم.

وتفيد الأنباء أن الموعد الذي سيتم فيه الإعلان عن النتائج ربما يكون يومي الأحد أو الاثنين طبقا ً لما قاله متحدث باسم اللجنة المستقلة المشرفة على الانتخابات.

XS
SM
MD
LG