Accessibility links

وزارة الخارجية الإٍسرائيلية تؤكد أن وزير خارجية السويد ألغى زيارته المقررة إلى تل أبيب


أكدت إسرائيل الأحد أن وزير خارجية السويد الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، ألغى زيارة مقررة إلى إسرائيل الجمعة المقبل لأسباب قالت الصحافة الإسرائيلية إنها تتعلق بالتوتر الذي نشب بين البلدين نتيجة رفض الحكومة السويدية إدانة مقال صحافي اتهم الجيش الإسرائيلي بقتل فلسطينيين لبيع أعضائهم البشرية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوزير السويدي أعلن إلغاء زيارته لأسباب متعلقة بجدول أعماله متذرعا بمحادثات جارية بين إسرائيل والولايات المتحدة، دون أن يعطي مزيدا من التوضيحات.

لكن وزارة الخارجية السويدية أوضحت من جانبها أن موعد زيارة الوزير كارل بيليت لم تعلن سوى من قبل إسرائيل وأن وزير الخارجية ينتظر "ظروفا أكثر إيجابية" بشأن عملية السلام للتوجه إلى المنطقة.

وردا على سؤال عن الفترة التي يتم التفكير بها لإجراء زيارة، قالت المتحدثة باسم الخارجية السويدية سيسيليا جولين إن السويد "تتريث لرؤية ما سيحصل مع عملية السلام. سنرى ما سيجري في الجمعية العامة للأمم المتحدة وما إذا كان سيعقد اجتماع معلن بين الولايات المتحدة والأطراف المعنية بعملية السلام."

وكانت صحيفة افتونبلاديت السويدية قد نشرت في 17 أغسطس/آب تحقيقا يتهم الجيش الإسرائيلي بدون أدلة بالاتجار بأعضاء بشرية انتزعت من جثث فلسطينيين.

وقد رفضت الحكومة السويدية إدانة نشر التحقيق كما طالبت به الدولة العبرية تمسكا منها بحرية التعبير.
XS
SM
MD
LG