Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

سيف الإسلام القذافي يرد على الانتقادات الغربية لاستقبال المقرحي ويعتبرها "مقززة وغير أخلاقية"


وجه سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الاثنين هجوما لاذعا لبريطانيا والولايات المتحدة إثر انتقادات متوالية من سياسيين في البلدين للاستقبال الرسمي والشعبي الذي لقيه عبد الباسط المقرحي عند وصوله إلى طرابلس بعد الإفراج عنه من سجن اسكتلندي الشهر الماضي.

وقال سيف الإسلام القذافي في مقابلة مع شبكة تليفزيون "سكاي نيوز" البريطانية إن انتقادات السياسيين البريطانيين والأميركيين "مقززة وغير أخلاقية".

ونفى أن يكون رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون لعب دورا لإطلاق سراح المقرحي معتبرا أن "السياسيين في بريطانيا وأميركا يحاولون استخدام هذه المأساة الإنسانية للمقرحي وأسر الضحايا من أجل أجندتهم السياسية".

وكان القذافي الابن قد ظهر مع المقرحي على سلم الطائرة لدى وصوله إلى طرابلس الشهر الماضي وقام برفع يده أمام حشود من الليبيين الذين حملوا الأعلام الليبية والاسكتلندية.

وقالت ليبيا إن مشاهد استقبال المقرحي التي أثارت استياء كبيرا في الولايات المتحدة وبريطانيا لم يتم الإعداد لها مسبقا ولم يكن من الممكن تجنبها.

يذكر أن المقرحي أدين في عام 2001 من جانب محكمة اسكتلندية بالمسؤولية عن تفجير طائرة ركاب أميركية تابعة لشركة PAN AM فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا غالبيتهم من الأميركيين.

وقضى المقرحي ثمانية أعوام في السجن من أصل فترة عقوبة قدرها 27 عاما إلا أن السلطات الاسكتلندية قررت الإفراج عنه لأسباب إنسانية بسبب إصابته بمرحلة متأخرة من سرطان البروستاتا.

XS
SM
MD
LG